البحث المتقدم
     

إستخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف سويسي، شوق صالح حسين. قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، جامعة بنغازي
المؤلف الاضافي فتحي، سعاد محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس.
عبد الفتاح، سعدية شكري علي. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 507-533
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 12، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المقررات الدراسية  -  علم النفس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتلخص مشكلة البحث في قصور طرق التدريس السائدة في تدريس علم النفس عن تحقيق الأهداف المرجوة. هدف البحث معرفة أثر استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. تم استخدام كل من المنهج الوصفي التحليلي، والتجريبي التربوي، وذلك للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من صحة فروضها، حيث بلغت مجموعة البحث (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي مقسمين إلى (30) مجموعة ضابطة، و(30) كمجموعة تجريبية، وتم تطبيق عليهن الوحدة المصاغة وفقا للمدخل البصرى في شكل دليل المعلم، وكتاب الطالب، بعد التأكد من صلاحيتهما وصدقهما. كما تم إعداد قائمة بعض المهارات الحياتية، وبناء مقياس ببعض المهارات الحياتية، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. وللتحقق من صحة الفروض تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وحساب (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، قيمة "ت" لعينتين مستقلتين ومرتبطتين)، فأظهرت نتائج البحث: 1) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس بعض المهارات الحياتية البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس بعض المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 3) استخدام المدخل البصرى في تدريس وحدة "دوافع وانفعالات السلوك الإنساني" لطلاب الصف الثاني الثانوي يحقق مستوى مناسب من الفعالية في بعض المهارات الحياتية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سويسي، شوق صالح حسين. (2017). إستخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 18، ج. 12، 2017. ص ص. 507-533 تم استرجاعه من search.shamaa.org .