البحث المتقدم
     

الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعات الضفة الغربية في فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021608
المؤلف الصباح، سهير سليمان. جامعة القدس، فلسطين
المؤلف الاضافي الحموز، عايد محمد.
متغيرات العنوان The relationship between the irrational beliefs and its variables 'connection among Palestinian universities' students [Article]
الصفحات ص ص. 279-329
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مهارات التفكير  -  الطلاب الجامعيون  -  الجامعات والكليات  -  الضفة الغربية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تعرف درجة انتشار الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعات الضفة الغربية في فلسطين، وتحديد الفروق في الأفكار اللاعقلانية بحسب الجنس، ومكان السكن، والجامعة، والتخصص العلمي. تكونت العينة من 604 طلاب من طلبة جامعات الخليل، وبيت لحم، وبيرزيت المسجلين للعام الدراسي 2005/2006. تم استخدام مقياس الأفكار اللاعقلانية الذي طوره الريحاني1985 عن نظرية إليس. أظهرت النتائج أن أكثر الأفكار اللاعقلانية انتشارا هي الفكرة رقم 6 والمتمثلة في "القلق من حدوث الكوارث والمخاطر" والفكرة رقم 1 والمتمثلة في "ضرورة تمتع الفرد بمحبة من حوله". أما باقي الأفكار كانت تميل إلى العقلانية أكثر من اللاعقلانية. كما تبين أن الدرجة الكلية للأفكار اللاعقلانية عند العينة ككل بلغت 77,8% وهي درجة متأرجحة بين العقلانية واللاعقلانية. وأظهرت النتائج وجود فروق في الجنس لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تبعا لمكان السكن، والجامعة، والتخصص العلمي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصباح، سهير سليمان.. (2007). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعات الضفة الغربية في فلسطين . ص ص. 279-329 تم استرجاعه من search.shamaa.org .