البحث المتقدم
     

معوقات توظيف تكنولوجيا التعليم في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، محمد هادي علي. المناهج وطرق التدريس، قسم التربية ورياض الأطفال، كلية العلوم والآداب، جامعة نجران، شرورة، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 271-286
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  تكنولوجيا التعليم  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  التعليم الجامعي  -  الاتجاهات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على معوّقات توظيف تكنولوجيا التعليم قي تعليم اللغة العربية بالمرحلة بالجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والطالبات في كلية العلوم والآداب في محافظة شرورة، ووضع التوصيات للتغلب على تلك المعوّقات في هذه المرحلة. ولتحقيق ذلك تم إعداد أداة الدراسة، وهي عبارة عن استطلاع رأي تضمّن المعوّقات؛ التي تم التحصل عليها من الدراسات السابقة، وشملت 36 عبارة موزّعة على خمسة محاور. وتوصلت الدراسة إلى أنّ الاتجاه العام على مستوى جميع المحاور بصفة إجمالية هو أنّ المعوّقات كانت بدرجة متوسطة، وبينما لم يشكل أي معوّق درجة (عالية جدا) من وجهة نظر العينة، فقد ظهر أيضا أنّ بعض المعوّقات شكّلت درجة (عالية)، وقد بلغ عددها تسعة معوّقات من المحور الثاني، والثالث، والرابع. كما توصلت الدراسة إلى وجود اتفاق بين أعضاء هيئة التدريس من جهة، والطلاب والطالبات من جهة أخرى على درجة التأثير في كافة المحاور، عدا المحور الأول إذ إنّ الطلاب يرون أن معوّقات المحور الأول ذات تأثير أكبر مما يراه أعضاء هيئة التدريس. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the Obstacles to the employment of education technology in teaching Arabic language in the undergraduate stage from students in the faculty of Arts and Sciences in ‘teaching staff members and put recommendations to overcome those obstacles at this ‘Sharuareh the study tool was prepared which was included ‘and to achieve this stage 36 ‘obstacles opinions that have been obtained from previous studies spread over five areas. The study found that the general trend on the level of all areas with a total while there was not any obstacles as a ‘that the obstacles were intermediate it has also found that very high degree from the study sample point of view and it were nine obstacles in these some obstacles were in a high degree and four. The study sample also found there was three areas: two and ‘existence of an agreement between the faculty members in one hand on the degree of influence in all areas except ‘students on the other hand that the obstacles of the first area has ‘the first area which students believe greater impact than the faculty staff members beliefs. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، محمد هادي علي. (2016). معوقات توظيف تكنولوجيا التعليم في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016. ص ص. 271-286 تم استرجاعه من search.shamaa.org .