البحث المتقدم
     

التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان الانترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العمار، أمل يوسف عبد الله.
الصفحات ص ص. 223-250
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مشكلات السلوك  -  المواقع الالكترونية  -  الانترنت  -  الطلاب الجامعيون  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنمّر الإلكتروني وإدمان الانترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الكويت. وتكونت عينة الدراسة من 140 طالبا وطالبة من طلاب التعليم التطبيقي، ممن تراوحت أعمارهم ما بين 19 إلى 20 عاما، وقد تم تصميم كل من مقياس التنمّر الإلكتروني، وإدمان الانترنت، وحساب خصائصهما السيكومترية. وانتهت النتائج إلى وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين التنمّر الإلكتروني وإدمان الانترنت، كما أوضحت النتائج أن الذكور أكثر تنمّرا إلكترونيا، وإدمان الانترنت؛ كما تبيّن أن الذكور في الفرقة الثانية أكثر تنمرا إلكترونيا، وإدمان الإنترنت. وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج الدراسات السابقة. وخلصت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. (الملخص المنشور)
This study aimed to investigate the relationship between cyber bullying and internet addiction in light of some demographic factors among males and females of applied education in Kuwait. The participants were 140 students (19-20 yrs.). Cyber bullying and Internet Addiction inventories were designed and computed by the researcher. The results of the study showed a significant correlation between cyber bullying and internet addiction. Besides, the prevalence of cyber bullying and internet addiction was higher in boys than in girls. In addition, grade accounted for significant differences. Limitations of the current study and suggestions for further research were discussed. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمار، أمل يوسف عبد الله. (2016). التنمر الإلكتروني وعلاقته بإدمان الانترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقي بدولة الكويت . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016. ص ص. 223-250 تم استرجاعه من search.shamaa.org .