البحث المتقدم
     

تقييم استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارات حل المشكلات في تدريس سلسلة الرياضيات المطورة (ماجرو-هل McGraw-Hill)

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغانم، ماهر محمد. تربويات الرياضيات، كلية الجبيل الجامعية، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 147-170
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  معلمو الرياضيات  -  التعليم المتوسط  -  حل المشكلات  -  تدريس الرياضيات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث التعرّف على درجة استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارات حل المشكلات في تدريس سلسلة ماجروهل، وتقديم التوصيات التي يمكن أن تسهم في تفعيل استخدام معلمي الرياضيات لتلك المهارات. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي، حيث أعدّ بطاقة ملاحظة لأداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وقام بالتحقق من صدقها وثباتها علمياً، كما قام بتطبيقها على عينة من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بلغت 31 معلماً، وقد توصل الباحث إلى نتيجة تشير إلى: تدني مستوى استخدام معلمي الرياضيات لمهارات حل المشكلات في تدريس سلسلة الرياضيات المطورة. وفي ضوء هذه النتيجة، أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: الاهتمام بتدريب الطلاب - المعلمين على استخدام مهارات حل المشكلات في مناهج الرياضيات سواء كإستراتيجية تدريس أو كهدف يمكن تحقيقه، أو خطوات للحل في مناهج الرياضيات. وتصميم برامج تدريب لمعلمي الرياضيات على كيفية توظيف مهارات حل المشكلات في التدريس على أن تتضمّن تلك البرامج الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية لاستخدام مهارات حل المشكلات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغانم، ماهر محمد. (2016). تقييم استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارات حل المشكلات في تدريس سلسلة الرياضيات المطورة (ماجرو-هل McGraw-Hill) . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 3، 2016. ص ص. 147-170 تم استرجاعه من search.shamaa.org .