البحث المتقدم
     

برنامج معرفي سلوكي لتنمية فاعلية الذات وحرية الاختيار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إبراهيم، محمد عبد الله محمد. صحة نفسية وإرشاد نفسي
الصفحات ص ص. 147-159
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 2، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  العمليات المعرفية  -  العلاج النفسي  -  تحقيق الذات  -  الحرية  -  الاختيار  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على فاعلية برنامج معرفي سلوكي في تنمية فاعلية الذات وحرية اختيار صنع القرار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين، لذلك استُخدم المنهج التجريبي. تم اختيار العينة من طلاب كلية الحاسبات والمعلومات/ الفرقة الرابعة، وتكوّنت العينة من 16 طالبا وطالبة، (بواقع 8 للمجموعة التجريبية، و8 للمجموعة الضابطة). تتمثل أدوات الدراسة في: 1) البرنامج المعرفي السلوكي؛ 2) مقياس فاعلية الذات؛ 3) مقياس حرية الاختيار؛ 4) مقياس التفكير الابتكاري. تعددت نتائج الدراسة، بحيث جاءت على النحو الآتي: 1) توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس فعالية الذات بعد تطبيق البرنامج، لصالح المجموعة التجريبية. 2) توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس فعالية الذات، لصالح القايس البعدي. 3) لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس فاعلية الذات. 4) توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس حرية الاختبار بعد تطبيق البرنامج، لصالح المجموعة التجريبية. 5) توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس حرية الاختيار، لصالح القياس البعدي. 6) لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس حرية الاختيار. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، محمد عبد الله محمد. (2016). برنامج معرفي سلوكي لتنمية فاعلية الذات وحرية الاختيار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 2، 2016. ص ص. 147-159 تم استرجاعه من search.shamaa.org .