البحث المتقدم
     

أثر استخدام البيئة الافتراضية في تدريس الهندسة على تنمية التصور البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إبراهيم، نصر إبراهيم محمد. ماجستير
المؤلف الاضافي أبو عميرة، محبات محمود حافظ. تعليم الرياضيات، كلية البنات، جامعة عين شمس.
المشد، محمد أحمد محمد. المناهج وطرق تدريس الرياضيات، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 129-145
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 2، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  التعلم الالكتروني  -  تدريس الرياضيات  -  الهندسة (رياضيات)  -  التصور الذهني  -  الادراك البصري  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة الدراسة في تدنّي مستويات الطلاب في الصف الأول الإعدادي في مهارة التصور البصري المكاني. لذا هدفت هذه الدراسة إلى: 1) تكوين اتجاه إيجابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية نحو دراسة مادة الهندسة، وذلك من خلال دراستهم للوحدة المقدمة باستخدام البيئة الافتراضية. 2) تنمية قدرة الطلاب على التخيل والتصور البصري المكاني للأشكال الهندسية أثناء عمليات الانتقال والانعكاس والدوران. 3) استخدام البيئة الافتراضية في تنمية مهارة التصوّر البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الإعدادية. شملت أدوات الدراسة: 1) أدوات التجريب: أ) قائمة بمهارات التصوّر البصري. ب) دليل الطالب الخاص بوحدة التحويلات الهندسية، ج) دليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام البيئة الافتراضية. 2) أدوات القياس: اختبار التصوّر البصري المكاني في الوحدة المقررة. تم تطبيق الأدوات السابقة على مجموعة من طلاب الصف الأول الإعدادي. توصلت الدراسة إلى ما يأتي: 1) يوجد فرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي- البعدي) لاختبار التصور البصري المكاني، لصالح التطبيق البعدي. 2) يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصور البصري المكاني، لصالح المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، نصر إبراهيم محمد. (2016). أثر استخدام البيئة الافتراضية في تدريس الهندسة على تنمية التصور البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الإعدادية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 2، 2016. ص ص. 129-145 تم استرجاعه من search.shamaa.org .