البحث المتقدم
     

برنامج مقترح قائم على الأنشطة الإثرائية في الرياضيات لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الدارسين الكبار بمحو الأمية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف قبيص، أكرم. الهيئة العامة لتعليم الكبار، مصر
الصفحات ص ص. 125-199
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 21، يناير 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التدريسية  -  انشطة التعلم  -  تدريس الرياضيات  -  تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  الطلاب الكبار  -  القرائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تمثلت إشكالية الدراسة في ضعف مستوى الدارسين الكبار في محو الأمية في المهارات الحياتية. وللتصدي لذلك، تمّ إعداد برنامج مقترح قائم على الأنشطة الإثرائية في الرياضيات لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أولئك الدارسين الكبار. ومنه يمكن الإجابة عن التساؤل الآتي: ما أسس البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الإثرائية في الرياضيات لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الدارسين الكبار في محو الأمية؟ وما فاعلية هذا البرنامج؟ من هنا، سعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1) رفع مستوى الدارسين الكبار بمحو الأمية في الرياضيات. 2) التعرف على ما هو المقصود بالمهارات الحياتية والأنشطة الإثرائية. 3) تصميم برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في الرياضيات لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الدارسين الكبار في محو الأمية. تمّ استخدام المنهج الوصفي في مراجعة الدراسات السابقة، والتصميم التجريبي الذي يتمثل في اختيار مجموعتين، إحداهما تجريبية درست ببرنامج قائم على الأنشطة الإثرائية؛ والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة. وقد اقتصرت الدراسة على تحليل وحدات كتاب "أتعلم أتنور-الحساب"، المقرر لدى الدارسين الكبار في محو الأمية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: 1) اتضح وجود فروق ذوات دلالة بين متوسطي درجات الدارسين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية ككل، وفي كل مهارة من المهارات الفرعية، كلٍّ على حدة، لصالح الدارسين للمجموعة التجريبية. 2) وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على الأنشطة الرياضية في تنمية المهارات الحياتية ككل، ولكل مهارة من مهاراتها الفرعية، كل على حدة، لصالح الدارسين للمجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قبيص، أكرم. (2017). برنامج مقترح قائم على الأنشطة الإثرائية في الرياضيات لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الدارسين الكبار بمحو الأمية . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 21، يناير 2017. ص ص. 125-199 تم استرجاعه من search.shamaa.org .