البحث المتقدم
     

تطوير برنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في كليات التربية على ضوء المعايير المهنية والثقافية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حسنين، محمد رفعت.
المؤلف الاضافي أحمد، عمرو مصطفى.
الصفحات ص ص. 225-271
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 18، يونيو 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التطوير التربوي  -  برامج التدريب  -  اعداد المعلمين  -  اللغة العربية  -  اللغات الثانية  -  كليات التربية  -  المعايير
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تقوم كليات التربية في مصر بإعداد المعلمين للتدريس بمدارس التعليم العام، من هنا كان لزاماً على كليات التربية أن تلبي احتياجات سوق العمل من إعداد معلم متخصص لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وبالتالي تظهر إشكالية الدراسة في ضعف توافر معايير محددة لإعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في كليات التربية، ما يؤدي إلى قصور في المخرجات التعليمية لهذه البرامج، وبالتالي ضعف مستويات الإعداد المهني والثقافي وضعف مستوى أداء هؤلاء المعلمين. من هنا تحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤال التالي: كيف يمكن تطوير برنامج الليسانس في الآداب والتربية - تخصص اللغة العربية في كلية التربية في جامعة الفيوم كبرنامج لإعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، على ضوء المعايير المهنية والثقافية؟ تم استخدام المنهج الوصفي بهدف وصف الموضوع المعتمد، والمنهج الاستكشافي أثناء الدراسة الاستطلاعية وبناء الأدوات. وقد تم التوصل إلى تحديد معايير لإعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، واقتراح معايير أخرى مهنية وثقافية لتطوير إعداد معلمي اللغة العربية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسنين، محمد رفعت. (2015). تطوير برنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في كليات التربية على ضوء المعايير المهنية والثقافية . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 18، يونيو 2015. ص ص. 225-271 تم استرجاعه من search.shamaa.org .