البحث المتقدم
     

السلوك الإداري للقيادات الجامعية ودوره في تطوير العمل الجامعي من وجهة نظر رؤساء الأقسام ومدراء الوحدات الإدارية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 020244
المؤلف سلمان، معن لطيف كشكول. كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى
متغيرات العنوان Administrative behavior of the university leadership and its role in the development of university work from the perspective of department heads and directors of administrative units [Article]
الصفحات ص ص. 475-498
المصدر مجلة الفتح. ع. 39، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات السلوك  -  القيادة  -  ادارة الجامعة  -  رؤساء الاقسام
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تعرّف واقع السلوك الإداري للقيادات الجامعية ودوره في تطوير العمل الجماعي من وجهة رؤساء الأقسام ومدراء الوحدات الإدارية في جامعة ديالى، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفق متغيرات: سنوات الخدمة والمؤهل العلمي. اختيرت عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من رؤساء الأقسام العلمية والإنسانية والمعاونين الإداريين ومدراء الوحدات الإدارية الذين يمثلون القيادات الجامعية في جامعة ديالى بغض النظر عن جنسهم، وبلغت العينة 31 رئيس قسم و9 معاونين إداريين، كما بلغت عينة الوحدات الإدارية 40 مدير وحدة إدارية في الجامعة والكليات التابعة لها. تمّ استخدام الاستبيان كأداة للبحث وبينت النتائج أن السلوك الإداري للقيادات الجامعية يتسّم بصورة عامة بالإيجابية حيث يتفقون على تعميق المضامين التربوية لمجتمع الجامعة. كما ظهر أثر واضح لعلاقة السلوك الإداري بمتغير مدة الخدمة في الوظيفة، وأثر واضح لعلاقة السلوك الإداري بمتغير المؤهل العلمي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلمان، معن لطيف كشكول.. (2009). السلوك الإداري للقيادات الجامعية ودوره في تطوير العمل الجامعي من وجهة نظر رؤساء الأقسام ومدراء الوحدات الإدارية . مجلة الفتح. ع. 39، 2009. ص ص. 475-498 تم استرجاعه من search.shamaa.org .