البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مدرس الرياضيات للمهارات المنمية للتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي علمي من وجهة نظر الطلبة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 018597
المؤلف التميمي، جاسم محمد علي. كلية التربية الثانية، حماة
المؤلف الاضافي الرحال، درغام. كلية التربية الثانية، حماة، سوريا.
الصفحات ص ص. 320-333
المصدر مجلة الفتح. ع. 36، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معلمو الرياضيات  -  تدريس الرياضيات  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  التفكير الابداعي  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
الاهتمام بهدف التفكير الإبداعي في مجال التربية والتعليم ودوره في تطوير وتحسين العملية التعليمية وتحسين نوعية التعليم وجودته في جميع مستوياته ومجالاته المختلفة. والمقصود بالتفكير الإبداعي مجموعة من الممارسات التدريبية السلوكية التي يتبعها مدرس الرياضيات المشجع للطلاب، المجد في عمله، الواعي لأهداف تدريس الرياضيات. اقتصر البحث على طلبة الصف الثاني ثانوي علمي في المدارس الحكومية بمدينة حماة في نهاية الفصل الدراسي الثاني 2007-2008، وقد تكونت عينة البحث من 200 طالبٍ وطالبة من 12 مدرسة. تكونت أداة البحث من استبيان تمّ إعداده استنادا إلى مفهوم التفكير الإبداعي ومبادئه. تبيّن من خلال النتائج أنّ ممارسة مدرس الرياضيات للمهارات المنمية للتفكير الإبداعي في تدريس الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني ثانوي علمي في المدارس الحكومية أقل بكثير مما هو مطلوب، وقد يفسّر ذلك بأنّ مدرسي الرياضيات يركزون جهودهم واهتماماتهم في إنهاء كتب الرياضيات، وتلقين الطلبة المعلومات النظرية,. كما تبين عدم وجود فرق بين الإناث والذكور وقد يفسر ذلك بأنّ الكثافة العددية للطلبة في الصف الواحد وعدم توفر الوسائل التعليمية في المدارس الحكومية بشكل كافٍ وتشابه الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والثقافية للجنسين قد تكون سببا في عدم ظهور مثل ذلك الفرق. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التميمي، جاسم محمد علي.. (2008). درجة ممارسة مدرس الرياضيات للمهارات المنمية للتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي علمي من وجهة نظر الطلبة . مجلة الفتح. ع. 36، 2008. ص ص. 320-333 تم استرجاعه من search.shamaa.org .