البحث المتقدم
     

أثر التفاعل بين أسلوب الضبط والتحكم (التقدمي/الرجعى) للتعلم المدمج المقلوب في تنمية مهارات التفاعل والتشارك الإلكتروني وتعديل توجهات المسؤولية التحصيلية لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124144
المؤلف إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي، قنا
الصفحات ص ص. 139-252
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 31، أبريل 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاندماج  -  تنمية المهارات  -  مهارات التعلم  -  التحصيل الدراسي  -  الدافعية  -  اختبارات التحصيل
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق الدراسة من التساؤل التالي: ما أثر استخدام التعلم المدمج المقلوب بنمطيه التقدمي والرجعي في تنمية التفاعل والتشارك الإلكتروني وتعديل توجهات المسؤولية التحصيلية (الداخلية- الخارجية) لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز في استخدام شبكات الإنترنت؟ هدفت الدراسة إلى التعرف على طريقة إعداد التعلم المدمج المقلوب في بيئة تعلم إلكترونية في استخدام شبكة الإنترنت لدى تلميذ المرحلة الإعدادية. 2) التعرف على طريقة استخدام التعلم المدمج المقلوب في بيئة تعلم إلكترونية في استخدام شبكة الانترنت لدى تلميذ المرحلة الإعدادية. 3) تحديد مهارات التفاعل والتشارك الإلكتروني المراد تنميتها لدى تلميذ المرحلة الإعدادية من ذوي دافعية الإنجاز المرتفعة والمنخفضة. 4) التعرف على أثر التعلم المقلوب بنمطي التحكم والضبط (الرجعي مقابل التقدمي) في تنمية التفاعل والتشارك الإلكتروني عبر الويب لدى تلميذ المرحلة الإعدادية من ذوي دافعية الإنجاز المرتفعة والمنخفضة. 5) التعرف على أثر التعلم المقلوب بنمطي التحكم والضبط (الرجعي مقابل التقدمي) في تعديل توجهات المسؤولية التحصيلية المعتمدة على التعلم الذاتي عبر الويب لدى تلميذ المرحلة الإعدادية من ذوي دافعية الإنجاز المرتفعة والمنخفضة. تم اختيار عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة سيدي عبد الرحيم الإعدادية بقنا بشكل عشوائي، وعددهم 125 تلميذاً. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والتجريبي. واستخدمت في معالجة الأدوات الآتية: 1) مقياس التفاعل والتشارك الإلكتروني في تقنيات التعليم والاتصال قبلياً، 2) مقياس المسؤولية التحصيلية، 3) مقياس الدافعية للإنجاز. من أبرز النتائج التي خلصت إليها الدراسة ما يلي: 1) توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في مقياس التفاعل والتشارك الإلكتروني عند مستوى دافعية الإنجاز (منخفض مقابل مرتفع) يرجع للتأثير الأساسي استخدام نمط التعلم المدمج المقلوب التقدمي مقابل التعلم المدمج المقلوب الرجعي. 2) لا يوجد فرق بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في مقياس توجهات المسؤولية التحصيلية. استخدام نمط التعلم المدمج المقلوب الرجعي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى دافعية الإنجاز (منخفض مقابل مرتفع). 3) توجد فروق بين متوسطات درجات الكسب لتلاميذ المجموعات التجريبية عند الدراسة باستخدام التعلم المدمج المقلوب ترجع للتفاعل بين أسلوب التحكم (التعلم المدمج المقلوب التقدمي مقابل التعلم المدمج المقلوب الرجعي)، ومستوى دافعية الإنجاز (مرتفعة مقابل منخفضة) لصالح مجموعة التعلم المدمج المقلوب التقدمي مع كل من مرتفع الدافعية ومنخفض الدافعية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد.. (2017). أثر التفاعل بين أسلوب الضبط والتحكم (التقدمي/الرجعى) للتعلم المدمج المقلوب في تنمية مهارات التفاعل والتشارك الإلكتروني وتعديل توجهات المسؤولية التحصيلية لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 31، أبريل 2017. ص ص. 139-252 تم استرجاعه من search.shamaa.org .