البحث المتقدم
     

بناء اختبار تحصيلي على وفق أنموذج راش في مادة الأحياء لدى طلبة الصف الأول متوسط

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 122658
المؤلف الربيعي، ياسين حميد عيال. قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية - إبن رشد، جامعة بغداد
متغيرات العنوان Construction of an achievement test according to Rach model first intermediate class biology subject [Article]
الصفحات ص ص. 211-256
المصدر مجلة الباحث. مج. 2، ع. 2، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اختبارات التحصيل  -  النماذج التربوية  -  المقررات الدراسية  -  علم الاحياء  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدفت الدراسة الى بناء اختبار تحصيلي في مادة الإحياء لدى طلبة الأول على وفق نموذج راش ، وتحقيقا لذلك استند الباحث في أعداد الاختبار على الاختبار التحصيلي الذي أعدته ( عبد الله، ٢٠٠٤ ) والتي تقيس فقراته المستويات الثلاثة من تصنيف بلوم في المجال المعرفي والمكون من (٤٠) فقرة اختباريه ، وبعد ذلك تم أعداد تعليمات الإجابة على الاختبار وكراسة الاختبار بصيغته الأولية ، ثم عرضت فقرات الاختبار وتعليماته على مجموعة من الخبراء والذين عددهم (١٠) خبيرا للتحقق من الصدق الوصفي للاختبار ، ومن خلال هذا الإجراء اتضح ملائمة الفقرات وشموليتها للمفردات التي يشملها المحتوى ، طبق الاختبار على العينة الاستطلاعية والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية والبالغ عددهم ( ١٠٠ ( طالب وطالبة للتحقق من مدى وضوح التعليمات وفهم العبارات وتحديد الوقت المستغرق للإجابة على الفقرات ،ومن خلال تلك التجربة اتضح ان فقرات وتعليماته وبدائل الإجابة كانت واضحة، وبلغ متوسط الوقت المستغرق للإجابة على الفقرات (٣٥ (دقيقة ، ومن اجل تحليل فقرات الاختبار إحصائيا قام الباحث بتطبيق الاختبار على عينة مكونة من (٢٠٠ ( طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، ثم تم تصحيح فقرات الاختبار إذ أعطيت الإجابة الصحيحة (١) والإجابة الخاطئة (صفر) ،حللت فقرات الاختبار إحصائيا على وفق نموذج راش حيث اخضع الباحث الاختبار التحصيلي للتحليل العاملي للتحقق من فرض أحادية البعد للاختبار ) spssبطريقة المكونات الأساسية باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( إذ تم كإيزار ) kaisar) ) ( لـ) varimax ، اذ افرز التحليل قبل التدوير عملا عاما وبعد التدوير كذلك بطريقة الفار يمكس ( الحصول على عامل واحد ذي معنى لكل اختبار من الاختبارات الخمسة ، حيث كان تشبع الفقرات في العامل العام(٣٠.٠ (فأكثر في جميع الفقرات ،ثم بعد ذلك تم اعتماد أنموذج راش لتحليل الفقرات على وفق النظرية محكية المرجع وبعد الانتهاء من إجراءات تحليل فقرات الاختبار وتدريجها على وفق أنموذج راش أصبح الاختبار يتكون في صيغته النهائية من (٣٤) فقرة، وبعدها تم تحويل تدريج وحدات ( اللوجيت) إلى تدريج وحدات (ألواط) المئوية ،وعلى وفق ما تم التوصل اليه الباحث قام بوضع مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الربيعي، ياسين حميد عيال.. (2012). بناء اختبار تحصيلي على وفق أنموذج راش في مادة الأحياء لدى طلبة الصف الأول متوسط . مجلة الباحث. مج. 2، ع. 2، 2012. ص ص. 211-256 تم استرجاعه من search.shamaa.org .