البحث المتقدم
     

مدى استخدام معلمي المرحلة الأساسية والثانوية في مديرية تربية إربد الأولى لتقنيات التعليم الإلكتروني ومعيقات استخدامها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115522
المؤلف مفلح، محمد خليفة محمد. جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
المؤلف الاضافي المقدادي، فاروق أحمد. كلية الإمارات للتطوير التربوي.
الصفحات ص ص. 177-204
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 118، س. 32، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مديريات التربية والتعليم (الأردن)  -  التعلم الالكتروني  -  طرائق التدريس  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المعوقات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي المرحلة الأساسية والثانية في مدارس مديرية تربية إربد الأولى لتقنيات التعليم الإلكتروني ومعيقات استخدامها. وتكونت عينة الدراسة من 640 معلماً ومعلمة من المرحلة الأساسية والثانوية في مدارس مديرية تربية إربد الأولى للعام الدراسي 2008/ 2009 م وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وقام الباحثان ببناء استبانة اشتملت على قسمين، يتعلق الأول منهما بمتغيرات الدراسة ويشمل: الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، والدورات التدريبية. أما القسم الثاني فقد اشتمل على مجالين: الأول هو مدى استخدام معلمي المرحلة الأساسية والثانوية لمدارس تربية إربد الأولى لتقنيات التعليم الإلكتروني، وتضمن 20 فقرة؛ بينما المجال الثاني كان درجة المعيقات التي تحد من استخدام معلمي المرحلة الأساسية والثانوية لمدارس تربية إربد الأولى لتقنيات التعليم الإلكتروني وتضمن 17 فقرة. وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل الثبات للأداة ككل 0.87. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام المعلمين والمعلمات لتقنيات التعليم الإلكتروني كانت متوسطة؛ ودرجة المعيقات التي تحد من استخدام المعلمين والمعلمات لتقنيات التعليم الإلكتروني كانت عالية. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذوات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس على درجة الاستخدام ولصالح الذكور. بينما لم توجد فروق ذوات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة على درجة المعيقات التي تحد من استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مفلح، محمد خليفة محمد.. (2011). مدى استخدام معلمي المرحلة الأساسية والثانوية في مديرية تربية إربد الأولى لتقنيات التعليم الإلكتروني ومعيقات استخدامها . رسالة الخليج العربي. ع. 118، س. 32، 2011. ص ص. 177-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .