البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي وقائي من الانفصال العاطفي لدى عينة من المعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114733
المؤلف النمر، لمياء محمود عيسى جاد. طالبة ماجستير
المؤلف الاضافي هيبة، حسام إسماعيل. الصحة النفسية والإرشاد النفسي.
عزب، حسام الدين محمود. الصحة النفسية والإرشاد النفسي.
الصفحات ص ص.367-418
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  الارشاد  -  الصحة النفسية  -  التكيف الانفعالي  -  المشكلات العاطفية  -  المعلمون  -  اتجاهات المعلمين  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة، في محاولة لإعادة البناء النفسي وتخفيف الشعور بالحزن والألم للمرأة التي ينتهي حال زواجها بالتفكك، وتصبح تعاني وأسرتها من الانفصال العاطفي أي طلاق المشاعر والود والرحمة قبل أن يصبح طلاقاً ورقياً. من هنا تهدف الدراسة الحالية إلى: الوقاية من الانفصال العاطفي والوقوف على أسبابه وتحليلها ومحاولة التخفيف من الآثار الناتجة عنها، وما يترتب عليها من ألم نفسي، وإعادة التوافق الزوجي والإلفة بينهما وإعادة الود والاستقرار للأسرة. تكونت عينة الدراسة من 20 امرأة ممن تتعرض أسرتهن للخلافات الزوجية؛ 10 من المعلمات يعانين من خلافات زوجية (مجموعة تجريبية)، 10 من المعلمات يعانين من الخلافات الزوجية (مجموعة ضابطة)؛ مع مراعاة التجانس بين المجموعتين من حيث السن والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. أما فيما يخص أدوات الدراسة فشملت: 1) استبيانا عن المشكلات الزواجية، 2) مقياس المعرضين للانفصال العاطفي، 3) برنامج الإرشاد الوقائي. خلصت هذه الدراسة إلى عرض البرنامج الإرشادي الوقائي، الهادف والمخطط والمؤسس على طبيعة المشكلات التي تقع فيها الزوجات التي تسبب الانفصال العاطفي، وتناولت كيفية تطبيقه. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النمر، لمياء محمود عيسى جاد.. (2015). فاعلية برنامج إرشادي وقائي من الانفصال العاطفي لدى عينة من المعلمات . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 43، آب 2015. ص ص.367-418 تم استرجاعه من search.shamaa.org .