البحث المتقدم
     

المناخ المدرسي كما يدركه المعلمون بمدارس التربية الخاصة بمدينة نجران

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114509
المؤلف شعيب، علي محمود. الصحة النفسية والتربية الخاصة، كلية التربية، جامعة نجران؛ جامعة المنوفية
متغيرات العنوان School Climate as Perceived by Teachers of Special Education in Nijran [Article]
الصفحات ص ص. 33-47
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 44، آذار 2014
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات البيئة التربوية  -  اتجاهات المعلمين  -  مدارس التربية الخاصة  -  الاستراتيجيات التربوية  -  نجران (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على المناخ المدرسي السائد بمدارس التربية الخاصة بمدينة نجران كما يدركه المعلمون والمعلمات العاملون بهذه المدارس، والتعرف على الفروق بين المعلمين والمعلمات في إدراكهم للمناخ السائد بمدرستهم وفق جنس المعلم (ذكر/ أنثى)، ونوع البرنامج التربوي لإعاقة التلميذ، والخبرة التدريسية. ولقد تم بناء مقياس المناخ المدرسي للتعرف على المناخ السائد بالمدرسة من خلال عينة الدراسة التي تكونت من 57 معلماً، و39 معلمة من الذين يعملون بإعاقات مختلفة بمدارس مدينة نجران. وأوضحت النتائج أن المناخ السائد كان إيجابياً لدى كل من المعلمين والمعلمات، وأن الفروق بينهما في إدراكهم للمناخ السائد بمدرستهم كانت لصالح المعلمات. ولم تظهر النتائج فروقاً بين المعلمين والمعلمات تبعاً لسنوات الخبرة التدريسية أو نوع إعاقة التلميذ. (الملخص المنشور)
School climate of 75 male and 39 female teachers working with disabilities in Nijran Schools was investigated in relation to sex differences, years of experience and the type of student’s disability. School-climate questionnaire was prepared with reliability and validity findings. Results showed a positive school climate which didn’t differentiate either by years of experience or type of student’s disability, although it was affected by sex of teachers in favor to females. Male teachers of learning disabilities were higher in their perception to their school climate rather than other disabilities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شعيب، علي محمود.. (2014). المناخ المدرسي كما يدركه المعلمون بمدارس التربية الخاصة بمدينة نجران . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 44، آذار 2014. ص ص. 33-47 تم استرجاعه من search.shamaa.org .