البحث المتقدم
     

المتعلم ذو الاحتياجات الخاصة: الإعاقة الذهنية نموذجا أية استراتيجية للإدماج؟

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113850
المؤلف الفحصي، عبد اللطيف. التعليم الثانوي التأهيلي، المختبر الجهوي للبحث التربوي، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين طنجة، تطوان
الصفحات ص ص. 43-50
المصدر دفاتر التربية والتكوين. ع. 10، نونبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاعاقة العقلية  -  الاستراتيجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تناولت هذه الورقة المتعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة ومدى أهمية تعليمه، مركّزة على حق الإنسان في التعلّم، وحق الأطفال جميعاً في التمتع بتعليم لا يميز بينهم على أساس الإعاقة أو الانتماء الإثني أو على أساس آخر. كما عرضت الورقة لمستويات الإعاقة الذهنية (بسيطة، متوسطة، وشديدة)، وكيفية إتمام عملية الدمج التي انقسمت على النحو التالي: الدمج الكلي، الدمج الجزئي، والدمج الاجتماعي. خلصت هذه الورقة إلى أن تربية الطفل ذي الاحتياجات الخاصة والمعاق ذهنياً على الخصوص، هي تربية تتوقف على معارف ومهارات متنوعة ومتداخلة، ولا يمكن للمدرس أن يحقق نجاعة مهمته التربوية إلا من خلال التكوين الذاتي المستمر، في مختلف مجالات التربية الخاصة. كما خلصت الى طرح تساؤل حول ملف مدرّسي هذه الفئة، وحول أية استراتيجية يتعيّن اتباعها في هذا المجال. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفحصي، عبد اللطيف.. (2013). المتعلم ذو الاحتياجات الخاصة: الإعاقة الذهنية نموذجا أية استراتيجية للإدماج؟. دفاتر التربية والتكوين. ع. 10، نونبر 2013. ص ص. 43-50 تم استرجاعه من search.shamaa.org .