البحث المتقدم
     

تطوير دور المشرفات التربويات لتنمية مهارات إدارة البيئة الصفية لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر مديرات المدارس في محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113640
المؤلف البشر، مريم سعد حجي. دكتوراه، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 46-110
المصدر المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية. ع. 1، مارس 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاشراف المدرسي  -  تنمية المهارات  -  ادارة الصف  -  بيئة الصف  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  رياض الاطفال  -  اتجاهات المديرين  -  دور مديري المدارس  -  الأحساء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى هذه الدراسة إلى تطوير دور المشرفات التربويات، حيث تحاول التعرف على درجة أهمية، وممارسة دور المشرفة التربوية في تطوير مهارات إدارة البيئة الصفية (مهارة التخطيط، التنظيم، التواصل والتفاعل، إستثارة الدافعية، التقويم والتغذية الراجعة) لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر مديرات رياض الأطفال في محافظة الإحساء. كما حاولت التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع دور المشرفة التربوية في تطوير مهارات إدارة البيئة الصفية لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر مديرات رياض الأطفال في محافظة الأحساء حسب المتغيرات التالية: (المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- الدورات التدريبية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث بلغت العينة الفعلية 50 استبانة، أداة الدراسة، صالحة للإدخال والتحليل. جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: 1) تطوير دور المشرفات التربويات لتنمية مهارة استثارة الدافعية لدى معلمات رياض الأطفال لإدارة البيئة الصفية، جاء في المرتبة الأولى من حيث درجة الأهمية، وجاء في المرتبة الأخيرة محور (تطوير دور المشرفات التربويات لتنمية مهارة التنظيم لدى معلمات رياض الأطفال لإدارة البيئة الصفية). 2) تطوير دور المشرفات التربويات لتنمية مهارة التخطيط لدى معلمات رياض الأطفال لإدارة البيئة وجاء في المرتبة الأخيرة محور (تطوير دور المشرفات التربويات لتنمية مهارة التقويم والتغذية الراجعة في إدارة البيئة الصفية). 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، بينما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات التدريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البشر، مريم سعد حجي.. (2015). تطوير دور المشرفات التربويات لتنمية مهارات إدارة البيئة الصفية لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر مديرات المدارس في محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية . المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية. ع. 1، مارس 2015. ص ص. 46-110 تم استرجاعه من search.shamaa.org .