البحث المتقدم
     

تطوير الذكاءات المتعددة لدى الأطفال العاديين والمكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على اللعب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113639
المؤلف منيب، تهاني محمد عثمان. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 8-45
المصدر المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية. ع. 1، مارس 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تنمية المهارات  -  تنمية الابداع  -  الذكاء المتعدد  -  المكفوفون  -  اطفال الرياض  -  التعليم ما قبل المدرسي  -  البرامج التربوية  -  طرائق التدريس  -  الالعاب التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
من أهم القضايا الرئيسة في مجال التعليم موضوع تطوير مهارات وقدرات الأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) Special educational needs العديد من الأبحاث العلمية في هذا المجال تفيد بالأهمية العلاجية للبرامج التعليمية التي توضع بهدف تحسين القدرات الاجتماعية والعقلية والنفسية المختلفة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. والهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تطوير الذكاءات المتعددة لدى الأطفال العاديين والمكفوفين من خلال الاعتماد على نظرية جاردنر (Gardner’s Theory) والتي تهتم بتدعيم القدرات العقلية والحركية والمنطقية؛ وعلى وجه التحديد تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج يقوم على أساس اللعب لتطوير بعض قدرات الذكاء المتعدد للأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة مقارنة بزملائهم المبصرين أو العاديين في مصر. ولقد شارك في هذه الدراسة 60 طفلاً من الأطفال منهم 30 من المبصرين، و30 من المكفوفين، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين، أي أن كل مجموعة مكونة من 15 طفلاً. وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: 1) المقاييس اللفظية من مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة (تقنين/ لويس مليكة، 1998). 2) مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006). 3) مقياس الذكاءات المتعددة لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة). 4) برنامج قائم على أنشطة اللعب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة). وتبين من خلال تحليل البيانات إحصائياً أن النتائج أظهرت أن البرنامج المقترح كان ذا فاعلية وأدى إلى نتائج إيجابية في تنمية بعض أنواع الذكاء المتعدد الأبعاد لدى الأطفال المكفوفين والعاديين. وكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية (المكفوفين والعاديين) في كل من الاختبار القبلي والبعدي حيث كانت النتائج لصالح الاختبار البعدي. تشير النتائج إلى أن تطوير مهارات جميع الأطفال في المراحل المبكرة مهم جداً لمختلف أشكال وأساليب تخطيط وتنفيذ برامج التعليم العلاجي في المستقبل. كذلك تقديم مجموعة من الاقتراحات الأخرى لتطوير الممارسات التربوية الحالية في المدارس المصرية وغيرها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
منيب، تهاني محمد عثمان.. (2015). تطوير الذكاءات المتعددة لدى الأطفال العاديين والمكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على اللعب . المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية. ع. 1، مارس 2015. ص ص. 8-45 تم استرجاعه من search.shamaa.org .