البحث المتقدم
     

علاج إضطراب المسلك وإضطراب العناد والتحدي وتقوية الكفاءة النفسية والإجتماعية لدى الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112976
المؤلف الدسوقي، مجدي محمد. الصحة النفسية، قسم العلوم النفسية والتربوية، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
الصفحات ص ص. 29-56
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 38، أبريل 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العلاج النفسي  -  تعديل السلوك  -  مشكلات السلوك  -  ملامح الشخصية  -  تنمية المهارات  -  الخدمات النفسية الاجتماعية  -  سلوك الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى وصف برنامج علاجي صمم خصيصاً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4-8 سنوات إلى جانب تحقيق الأهداف المتمثلة في تصميم الاستراتيجيات الخاصة بالتدخل العلاجي لأوجه العجز الاجتماعية والنفسية والمعرفية التي يعرضها أو يظهرها الأطفال الذين لديهم مشكلات سلوكية تتمثل في اضطراب المسلك واضطراب العناد والتحدي، ويؤكد هذا البرنامج العلاجي على تدريب الأطفال على مهارات الاتصال، وضبط الغضب، وحل المشكلات البينشخصية، ويستهدف البرنامج العلاجي الأطفال ذوي المشكلات السلوكية، وهو مناسب أيضاً لعلاج المشكلات المرضية المصاحبة. أوضحت نتائج العديد من الدراسات أن انتشار السلوكيات العدوانية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل دخول المدرسة وفي عمر دخول المدرسة يصل إلى 10%، وقد ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 25% لدى الأطفال الذين يعيشون في أسر متدنية الدخل، وبدون التدخل العلاجي المبكر. وأثبت هذا البرنامج فاعلية قصيرة الأمد، وفاعلية طويلة الأمد مع الأطفال الصغار المحولين إلى العيادات النفسية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين 4-8 سنوات الذين لديهم مشكلات سلوكية وذلك كما أوضحت نتائج الدراسات التي أجريت في هذا الصدد، وتوحي هذه النتائج بأن البرنامج يحظى باهتمام كبير من جانب المعلمين والوالدين وكذلك الأطفال، والعديد من التقارير الحديثة تؤكد أهمية هذا البرنامج في خفض المشكلات السلوكية، وتلقي الضوء على الحاجة إلى استخدام ممارسات تساعد على أو تقوي الكفاءة الاجتماعية والنفسية للأطفال الصغار وتمنع أو تقلل حدوث سلوك العناد والتحدي في مرحلة الطفولة المبكرة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدسوقي، مجدي محمد.. (2014). علاج إضطراب المسلك وإضطراب العناد والتحدي وتقوية الكفاءة النفسية والإجتماعية لدى الأطفال . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 38، أبريل 2014. ص ص. 29-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .