البحث المتقدم
     

معتقدات الطالبات المعلمات لمرحلة ما قبل المدرسة عن الممارسات الملائمة نمائيا وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112602
المؤلف القريوتي، إبراهيم أمين. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Student teachers’ beliefs about developmentally appropriate practices and their relationship with some demographic variables [Article]
الصفحات ص ص. 166-181
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 1، يناير 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  اتجاهات الطلاب  -  المعلمون الطلاب  -  البنات  -  التعليم ما قبل المدرسي  -  المعدل التراكمي
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى التحقق من معتقدات الطالبات-المعلمات/ تخصص طفل ما قبل المدرسة، نحو الممارسات الملائمة نمائياً وعلاقة ذلك بالمعدل التراكمي، كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الفروق بين المستويات الدراسية المختلفة للطالبات في معتقداتهن المتعلقة بالممارسات الملائمة نمائياً لطفل ما قبل المدرسة. وتكونت عينة الدراسة من 60 طالبة من الطالبات-المعلمات الملتحقات ببرنامج قسم طفل ما قبل المدرسة بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس من مستويات دراسية مختلفة (سنة أولى وثانية وثالثة ورابعة). استخدمت الدراسة مقياس معتقدات المعلم الذي يتكون من ثلاثة أبعاد هي: المنهج المتكامل/ المنهج الاجتماعي- الثقافي؛ المهارات الموجهة من المعلم/ المهارات الدراسية الأساسية؛ والتعلم المتمركز حول الطفل. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الأبعاد الثلاثة لمقياس معتقدات المعلم والدرجة الكلية والمعدل التراكمي الطالبات-المعلمات؛ كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين المستويات الدراسية المختلفة، حيث كانت معتقدات طالبات السنة الثانية والثالثة والرابعة أفضل من معتقدات طالبات السنة الأولى على جميع أبعاد القياس والدرجة الكلية. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to investigate female student teachers’ beliefs towards developmentally appropriate practices (DAP) and the relationship between these beliefs and the GPA. It also aimed to investigate the differences in DAP beliefs among female student teachers at different years (1st through 4th year). Study sample consisted of 60 female students selected from the Early Child Education program at the College of Education, Sultan Qaboos University from different years (1st through 4th year). The study used the three subscales of teacher beliefs scale: a) integrated/ social-cultural curriculum, b) teacher-directed/ basic school skills and c) child-centered learning. The results indicated a significant correlation at p=0.01 among the three TBS subscales, the total score and GPA. Significant differences were also found between the different years where the beliefs of the second, third and fourth year students were better than first year students beliefs on all subscales and the total score. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القريوتي، إبراهيم أمين.. (2016). معتقدات الطالبات المعلمات لمرحلة ما قبل المدرسة عن الممارسات الملائمة نمائيا وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 1، يناير 2016. ص ص. 166-181 تم استرجاعه من search.shamaa.org .