البحث المتقدم
     

تفعيل دور كليات التربية بمصر في تحقيق الأمن التربوي لطلابها على ضوء ثورات الربيع العربي : إطار تصوري مقترح

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112073
المؤلف حسيني، صلاح الدين محمد. أصول التربية
الصفحات ص ص. 166-231
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 25، 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور الجامعة  -  كليات التربية  -  الامان  -  بيئة الصف  -  البيئة التربوية  -  المرافق التربوية  -  القضايا السياسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحاول هذه الدراسة تحقيق الأهداف التالية من خلال: 1) التعرف على مفهوم الأمن التربوي ومستوياته وضرورات البحث في أغوار العلاقة بين التربية ومفهوم الأمن التربوي. 2) معرفة العوامل المجتمعية المؤدية إلى تحقيق ثورات الربيع العربي. 3) معرفة وجهة نظر الأساتذة التربويين في جوانب دور كليات التربية لتحقيق الأمن التربوي. 4) وضع إطار لتفعيل دور كليات التربية في تحقيق الأمن التربوي على ضوء ثورات الربيع العربي. استخدمت الدراسة منهجية مركبة من المنهج الوصفي، وأسلوب دلفي. تم تطبيق أسلوب دلفي كأداة للدراسة، على عينة بلغت 30 من أعضاء هيئة التدريس التربويين من الأساتذة المساعدين والمدرسين المصريين المعارين الذين يعملون في بعض الجامعات السعودية. خلصت الدراسة المحلية بالعديد من النتائج من أبرزها: 1) هناك أهمية بالغة لتضمن موضوعات عن الأمن التربوي بمناهج ومقررات كليات التربية، بالإضافة إلى الأهمية القصوى لإنشاء مراكز بحوث للأمن التربوي في بعض كليات التربية في الجامعات المصرية، بما يساعد على حل مشكلات الأمن التربوي. 2) هناك أهمية مرتفعة للمحور الخاص بمهام أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية لتحقيق الأمن التربوي. 3) هناك أهمية بالغة لدور الأنشطة التربوية في تثقيف وتنمية وتحقيق الأمن التربوي لدى طلاب طليات التربية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسيني، صلاح الدين محمد.. (2013). تفعيل دور كليات التربية بمصر في تحقيق الأمن التربوي لطلابها على ضوء ثورات الربيع العربي : إطار تصوري مقترح. دراسات في التعليم الجامعي. ع. 25، 2013. ص ص. 166-231 تم استرجاعه من search.shamaa.org .