البحث المتقدم
     

الممارسات الدمقراطية لمعلمي الدراسات الاجتماعية داخل الصف وأثرها على السلوك الديمقراطي لطلاب مرحلة التعليم الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25845
المؤلف طه، أماني محمد.
الصفحات ص ص. 15-80
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 13، يناير 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مواصفات الاداء  -  ديموقراطية التعليم  -  معلمو المواد الدراسية  -  الدراسات الاجتماعية  -  بيئة الصف  -  سلوك الطلاب  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة مفهوم الديمقراطية باعتبارها من أهم القضايا التي تهم المجتمعات الإنسانية المعاصرة، إلا أنّ تطبيقها يواجه معوقات عديدة منها التراث الثقافي والواقع الاجتماعي الذي كان يفتقد المناخ الحر الذي يسمح بالمشاركة وتحمل المسؤولية. كما تناولت هذه الدراسة طلاب المرحلة الثانوية على اعتبار أنّهم في المرحلة التي تبدأ فيها الشخصية في التبلور والنضج وهم على بوابة الدخول إلى المرحلة الجامعية والحياة العامة. من هنا حاولت هذه الدراسة الكشف عن الممارسات الديمقراطية لمعلمي الدراسات الاجتماعية داخل الصف وأثرها على السلوك الديمقراطي لطلاب المرحلة الثانوية، محاولة تصميم بعض المواقف التربوية لأبعاد التربية الديمقراطية ومفاهيمها مع تطبيقها في الحياة المدرسية. تمّ اتباع المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الأدبيات وإعداد الإطار النظري، والمنهج شبه التجريبي لإجراء الدراسة الميدانية حيث تمّ اختيار عينة قوامها 35 معلما من معلمي الدراسات الاجتماعية و850 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية من مدارس محافظة القاهرة. تمّ التوصل من خلال تحليل النتائج إلى بناء برنامج إثرائي في الديمقراطية متضمنا المفاهيم والأبعاد وقياس أثره على المرحلة الثانوية. خلصت الدراسة إلى تقديم التوصيات والمقترحات التي تسهم في تحسين أداء وممارسات معلم الدراسات الاجتماعية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طه، أماني محمد. (2013). الممارسات الدمقراطية لمعلمي الدراسات الاجتماعية داخل الصف وأثرها على السلوك الديمقراطي لطلاب مرحلة التعليم الثانوي . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 13، يناير 2013. ص ص. 15-80 تم استرجاعه من search.shamaa.org .