البحث المتقدم
     

مدى تمكين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة نظرهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24237
المؤلف الأسمر، منى بنت حسن. كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي الهذلي، سهى طالع. كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Faculty members' empowerment in Saudi Universities from their point of view [Article]
الصفحات ص ص. 313-350
المصدر المجلة التربوية. مج. 28، ع. 110، مارس 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  التمكين  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذا البحث إلى تعرّف مدى تمكين أعضاء الهيئة التدريسية بجامعتي أم القرى والملك عبد العزيز من وجهة نظرهم، خلال العام الجامعي 1430- 1431ه، من خلال استطلاع رأي 300 عضو هيئة تدريس بالجامعتين، وتكونت استبانة البحث من محورين الأول: البيانات الأولية، والثاني: مدى تمكين أعضاء هيئة التدريس وتكون من 31 فقرة. وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصل البحث إلى النتائج التالية: 1) مستوى تمكين أفراد عينة البحث جاء بدرجة عالية بوجه عام. 2) مستوى تمكين أفراد عينة البحث جاء عاليًا في بعدي المكانة والاستقلالية في الأداء، ومتوسطًا في بعدي المشاركة في صنع القرار والنمو المهني. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إستجابات أفراد عينة البحث نحو مستوى تمكينهم في بعد المشاركة في صنع القرار، والنمو المهني، والإستقلالية في الأداء لصالح أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز، وفي بعدي المشاركة في صنع القرار والنمو المهني لصالح أفراد عينة البحث الذكور. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث نحو مستوى تمكينهم في بعدي المكانة، والاستقلالية في الأداء لصالح من هم أعلى رتبة (أستاذ). ومن أبرز ما أوصى به البحث في ضوء ما توصل إليه من نتائج ما يلي: 1) إتاحة الفرصة الحقيقية والفعالة أمام أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في عمليات صنع القرار، والأخذ برأيهم بعين الاعتبار، وبخاصة العضوات منهم. 2) منح الأقسام الأكاديمية في شطر الطالبات الاستقلالية تدريجيا عن شطر الطلاب، مع منحهم الصلاحيات التامة التي تمكنهم من أداء أدوارهم بكفاءة عالية. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to identify the level of faculty members’ empowerment in general and in four dimensions: decision-making, professional development, prestige, and autonomy from the point of view of the Umm Al-Qura and King Abdul Aziz Universities faculty members, during the academic year 2010. The study sample consisted of 300 faculty members. A survey consisted of two parts: First: demographic information and the Second: The range of empowerment, consisted of 31 items, classified along four dimensions. The study results indicated the following: The overall average of the level of the faculty members’ empowerment was high in general and also in autonomy, and very high in prestige, but average in decision-making, professional develop¬ment dimensions. There were significant differences in the responses of the study sample members’ attributed to the University for staff who work at King Abdul Aziz University. Recommendations of the study: 1) Allowing real and effective participation for faculty members in the decision-making processes, and taking their opinion into account, especially females members. 2) Granting academic departments in the female section the independence gradually splitting the male section. 3) Improving the level of material and moral incentives, and speed the development of procedures and criteria of promotion. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأسمر، منى بنت حسن.. (2014). مدى تمكين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة نظرهم . المجلة التربوية. مج. 28، ع. 110، مارس 2014. ص ص. 313-350 تم استرجاعه من search.shamaa.org .