البحث المتقدم
     

العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والرضا عن الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24234
المؤلف الحميدي، حسن عبد الله. كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، دولة الكويت
متغيرات العنوان The relationship between irrational thoughts and life satisfaction of secondary school students in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 141-176
المصدر المجلة التربوية. مج. 28، ع. 110، مارس 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علم النفس الفردي  -  الصحة النفسية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف دلالة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وبين الرضا عن الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وتحديد الأفكار اللاعقلانية المنبئة بالرضا عن الحياة، وتعرّف دلالة الفروق في الأفكار اللاعقلانية والرضا عن الحياة بين الذكور والإناث. تكونت عينة الدراسة الحالية من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت من الجنسين من مختلف المحافظات، وبلغ عددهم 290 طالبًا وطالبة منهم 145 طالبًا، و145 طالبة، وتراوح المدى العمري للعينة بين 14-18 عامًا. بمتوسط قدره 16.1 سنة وانحراف معياري 1.2 سنة. تكونت أدوات الدراسة من مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال والمراهقين، تعريب وإعداد معتز سيد عبد الله، ومحمد السيد عبد الرحمن 2002 ومقياس الرضا عن الحياة المتعدد الأبعاد للطلبة (MSLSS). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات المقياس الكلي للرضا عن الحياة ومجالاته الفرعية وبعض الأفكار اللاعقلانية، كما تبين اختلاف طبيعة الارتباط بين مجالات الرضا عن الحياة والأفكار اللاعقلانية بكل من عينة الذكور والإناث. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في 4 من الأفكار اللاعقلانية هي طلب الاستحسان، والاعتمادية، والانزعاج لمشاكل الآخرين لصالح الذكور، والقلق الزائد لصالح الإناث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لصالح الإناث في أبعاد الرضا عن الأقران، والرضا عن الذات، والمقياس الكلي للرضا عن الحياة. وكانت معادلة التنبؤ ذات دلالة إحصائية في التنبؤ بكل من المقياس الكلي للرضا عن الحياة، وفي 3 مجالات من مجالاته، بينما لم تكن المعادلة ذات قدرة تنبؤية دالة بمجالي الرضا المدرسي والرضا عن الذات، وتبين أن فكرتي الشعور بالعجز، واللوم القاسي للذات والآخرين تسهمان في التنبؤ بصورة دالة بالرضا عن الحياة وبعض مجالاته. (الملخص المنشور)
The current study aims at investigating the significance of the relationship between the irrational thoughts and life satisfaction of secondary school students in the State of Kuwait. In addition, it aims to determine the irrational thoughts that can predict life satisfaction. Also, it aims to investigate the significance of the differences between males and females in the irrational thoughts and life satisfaction. The sample of the study consists of 290 students distributed equally; 145 males and 145 females. The age of the sample ranges from 14 to 18 years old with a mean 16.1 year and a standard deviation 1.2 year. Tools of the study included a scale of irrational thoughts for children and teenagers. Multidimensional Students Life Satisfaction Scale (MSLSS) was also used. Results of the study showed that there is a statistically significant relation¬ship between the overall score of life satisfaction and its sub-dimensions as well as some of the irrational thoughts. It also revealed that there is a difference in the nature of the correlation detected between life satisfaction dimensions and the irrational thoughts of males and females. It was shown that there are statistically significant differences in the mean scores of males and females in four of the irrational thoughts namely: emotional Responsibility seeking approval, and dipendability (in favor of male students) and excessive worry (in favor of female students). Findings also revealed that there are statistically significant differences between males and females in peer satisfaction, self-satisfaction and overall score of life satisfaction and three dimensions of life satisfaction, whereas it was not statistically significant for school satisfaction and self-satisfaction. Finally, it is also indicated that helplessness and blaming proneness contribute to predict life satisfaction and some of its dimensions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحميدي، حسن عبد الله.. (2014). العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والرضا عن الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 28، ع. 110، مارس 2014. ص ص. 141-176 تم استرجاعه من search.shamaa.org .