البحث المتقدم
     

الثقافة التنظيمية في مدارس التعليم الحكومي والخاص بدولة الكويت وعلاقتها بالإبداع الإداري

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24231
المؤلف المحيلبي، عبد العزيز سعود. كلية التربية، جامعة الكويت
المؤلف الاضافي العازمي، مزنة سعد. كلية التربية، جامعة الكويت.
القحطاني، عبد المحسن عايض. كلية التربية، جامعة الكويت.
متغيرات العنوان Organizational culture in public and private schools in Kuwait and its relationship with administrative creativity [Article]
الصفحات ص ص. 15-57
المصدر المجلة التربوية. مج. 28، ع. 110، مارس 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التنظيم التربوي  -  التعليم الحكومي  -  التعليم الخاص  -  الابداع  -  الادارة المدرسية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذا البحث إلى كشف واقع الثقافة التنظيمية في مدارس التعليم الحكومي والخاص بدولة الكويت، وواقع ممارسة الإبداع الإداري من قبل قيادييّ هذه المدارس، والعلاقة بينهما. ولتحقيق هذا الهدف وزعت استبانة تكونت من جزئين: الأول يخص الثقافة التنظيمية، والأخر يخص الإبداع الإداري، على عينة عشوائية قوامها 544 من مديري المدارس ومساعديهم ورؤساء أقسام المواد الدراسية والمعلمين، موزعين على مختلف مدارس التعليم الحكومي والخاص في جميع المراحل. توصل البحث إلى: أ) أن تصورات عينة البحث للثقافة التنظيمية السائدة كانت متوسطة، ب) أن تصوراتهم لسلوكيات الإبداع الإداري للقياديين كانت عالية، ج) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المدارس الحكومية والخاصة فيما يخص مدى جودة الثقافة التنظيمية ومستوى الإبداع الإداري في هذه المدارس، د) أن للثقافة التنظيمية أثرا تنيؤيا في مدى ممارسة قياديّي المدرسة لسلوكيات الإبداع الإداري. وقدم البحث توصيات في ضوء هذه النتائج. (الملخص المنشور)
This study aims at examining the relationship between organizational culture and administrative creativity in public and private schools in Kuwait. Five hundred and forty four questionnaires were received from school principals, assistant principals, subject head teachers, and teachers. The findings showed that: a) the educators who participated in the study rated their schools cultures as moderate, b) they highly appraise the administrative creativity of their schools administrators, and c) there is no statistically significant difference between the quality of public schools cultures and administrative creativity and those of private schools. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحيلبي، عبد العزيز سعود.. (2014). الثقافة التنظيمية في مدارس التعليم الحكومي والخاص بدولة الكويت وعلاقتها بالإبداع الإداري . المجلة التربوية. مج. 28، ع. 110، مارس 2014. ص ص. 15-57 تم استرجاعه من search.shamaa.org .