البحث المتقدم
     

أثر التفاعل بين أساليب التعلم النشط في بيئات التعلم الشخصية الإلكترونية والأسلوب المعرفي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23960
المؤلف عبد الحميد، هويدا سعيد. كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 187-224
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطرائق النشطة  -  التعلم الالكتروني  -  البيئة التربوية  -  الدراسة المستقلة  -  عمليات التفكير  -  مهارات التفكير
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إنطلقت هذه الدراسة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم الذي ساعد على خلق بيئة تعلم شخصية إلكترونية تمكن المتعلم من التحكم في عملية التعلم وإجراء تعلم نشط يتمركز حوله. تناولت هذه الدراسة عدّة أساليب للتعلم النشط يمكن استخدامها وتوظيفها في بيئة التعلم الشخصية الإلكترونية منها: المناقشة الإلكترونية (المحادثة، إستخدام غرف الدردشة، المؤتمرات من بعد)، والعصف الذهني الإلكتروني (استخدام مجموعات البريد الإلكتروني أو المنتديات، لوحات النقاش الإلكترونية). وقد هدفت إلى التعرف على أثر استخدام التعلم النشط "المناقشة الإلكترونية، العصف الذهني الإلكتروني" في بيئة التعلم الشخصية الإلكترونية على تنمية مهارات التفكير التأملي. إقتصرت الدراسة على 60 طالبة من طالبات الدبلوم التربوي باعتبارهن الطالبات المعنيات بدراسة مقرر "تقنيات التعليم" إذ يسمح بتطبيق التقنيات الحديثة مثل بيئة التعلم الشخصية الإلكترونية ضمن المقرر. إتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي للتعرف على أثر التفاعل بين أسلوبيين من أساليب التعلم النشط عبر الويب في بيئات التعلم الشخصية الإلكترونية وذلك بقياس أثر المتغير المستقل (أساليب التعلم النشط عبر الويب، عصف ذهني إلكتروني والأسلوب المعرفي) على المتغير التابع (مهارات التفكير التأملي). بيّنت النتائج أن الأفراد الذين يستخدمون أسلوب التعلم النشط "العصف الذهني الإلكتروني" في بيئة التعلم الشخصية الإلكترونية ينمو لديهم التفكير التأملي أعلى من المستخدمين لأسلوب المحادثة الإلكترونية. بناء على ذلك، تبيّن أن الاختلاف في أسلوب التعلم النشط عبر الويب في بيئة التعلم الشخصية الإلكترونية يؤثر بدرجات مختلفة على تنمية التفكير التأملي وأن أكثر أساليب التعلم النشط عبر الويب تأثيرا هو "العصف الذهني الإلكتروني". (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الحميد، هويدا سعيد.. (2013). أثر التفاعل بين أساليب التعلم النشط في بيئات التعلم الشخصية الإلكترونية والأسلوب المعرفي . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013. ص ص. 187-224 تم استرجاعه من search.shamaa.org .