البحث المتقدم
     

دور التربية الفنية في تأكيد الهوية الشخصية لدى المراهقين الفلسطينين المغتربين من الجنسين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21759
المؤلف زيدان، هناء عبد الوهاب فريد. قسم علوم التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان
متغيرات العنوان The role of art education in the confirmation of personal identity and among adolescents palestinian expatriates of both sexes [article]
الصفحات ص ص. 491-522
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 24، س. 2013
الموقع المقال متوافر في مقرّ شمعة
الواصفات التربية الفنية  -  مفهوم الذات  -  الشخصية  -  تنمية المهارات  -  المراهقون  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن أهمية هذه الدراسة في إلقاء الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه الفن عامة والتربية الفنية بصفة خاصة في تأكيد الهوية الشخصية لدى المراهقين عامة والمغتربين خاصة ورفع مستوى مهاراتهم في تخطي مرحلة المراهقة ومواجهة مشكلاتها. فقد هدفت الدراسة إلى 1) الكشف عن تأثير التربية الفنية على المراهقين الذكور المغتربين في تأكيد الهوية الشخصية. 2) الكشف عن تأثير التربية الفنية على المراهقات الإناث المغتربات في تأكيد الهوية الشخصية. 3) الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في أثر التربية الفنية في تأكيد الهوية الشخصية. تتحدد عينة الدراسة في عدد 40 من المراهقين الفلسطينين المغتربين والمقيمين في دولة قطر والمتواجدين بمدرسة الجالية الفلسطينية من الجنسين، قسموّا إلى مجموعتين. وبعد إجراء العمليات الإحصائية بين مجموعات تمارس الأنشطة الفنية والمجموعة التي تمارس أنشطة أخرى وقد لوحظ تقدم المجموعة الثانية والذين مارسو أنشطة التربية الفنية. وقد أثبتت الدراسة دور التربية الفنية في مساعدة المراهق في تخطي أزمة الهوية وأزمات المراهقة كافة، فإن العملية الإبداعية في الفنون تساهم وتساعد على تحقيق وتنمية التفكير العلمي السليم من خلال ممارسة بعض الخطوات التي يمكن أن تسهم في حلّ المشكلات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زيدان، هناء عبد الوهاب فريد.. (2013). دور التربية الفنية في تأكيد الهوية الشخصية لدى المراهقين الفلسطينين المغتربين من الجنسين . دراسات في التعليم الجامعي. ع. 24، س. 2013. ص ص. 491-522 تم استرجاعه من search.shamaa.org .