البحث المتقدم
     

البيئة المدرسية والأسرية وعلاقته بسلوك العنف المدرسي لدى الطلاب وأساليب المواجهة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20554
المؤلف حلمي، عالية حبيب. كلية البنات، جامعة عين الشمس.
المؤلف الاضافي الرافعي، محب محمود كامل. معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين الشمس.
هاني، أحمد فخري. وزارة التربية والتعليم.
عبد الغني، أحمد أمين أحمد.
الصفحات ص ص. 117-144
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 11، يناير 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البيئة التربوية  -  التربية الاسرية  -  علم النفس  -  العنف  -  مشكلات السلوك  -  العلاج النفسي  -  التعليم الثانوي  -  التعليم المتوسط  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الاجتماعي بشقيه التحليلي والميداني، بهدف التعرف على الواقع المتاح حاليا بالنسبة لظاهرة العنف المدرسي لدى الطلاب في كل من المرحلة الإعدادية والثانوية، والتعرف على المتغيرات والأبعاد البيئية المؤثرة في إفراز السلوك العنيف لدى الطلاب، وذلك لمواجهة هذه الظاهرة أو الحد منها، ويتم ذلك من خلال تطبيق استبانة على عينة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية من مدارس حي المطرية بمحافظة القاهرة قوامها 200 موزعة على الطلاب من الجنسين بمجتمع الدراسة، وقد تم تقسيم فصول الدراسة إلى الإطار المنهجي للدراسة، والإطار النظري، والدراسات السابقة، وأخيرا المتغيرات البيئية وعلاقتها بالعنف المدرسي وصولا إلى الأساليب الإحصائية والنتائج والمقترحات. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: 1) ضرورة اهتمام الأسرة بتوجيه أبنائهم إلى قيم التسامح واحترام الآخر. 2) تشجيع الأبناء على ممارسة الرياضة والحرص على معرفة أصدقاء الأبناء. 3) كما أوصت باهتمام المدرسة بممارسة الطلاب للأنشطة المختلفة الرياضية والفنية، والاستفادة من المراكز الشبابية الرياضية والثقافية الخارجية. 4) ضرورة زيادة أعداد الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس بما يتناسب مع أعداد الطلبة وتدريب المديرين والمدرسين على برامج حل المشكلات، ورفع مستوى القائمين على العملية التعليمية ماديا ومهنيا. 5) كما أوصت بضرورة اهتمام الدولة بتقليل الكثافة السكانية بتيسير الإجراءات في الحصول على سكن بالمناطق الجديدة وتطوير العشوائيات. 6) وعلى الإعلام الاهتمام بتنمية الاتجاهات الإيجابية والتقليل من مشاهد العنف وزيادة البرامج الدينية والأخلاقية لتنمية الاتجاهات الإيجابية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حلمي، عالية حبيب.. (2012). البيئة المدرسية والأسرية وعلاقته بسلوك العنف المدرسي لدى الطلاب وأساليب المواجهة . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 11، يناير 2012. ص ص. 117-144 تم استرجاعه من search.shamaa.org .