البحث المتقدم
     

دراسة العلاقة بين التوجه نحو الهدف (الأمل) والتوافق الدراسي لدى المراهق في التعليم الثانوي .

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 125685
المؤلف زقاوة، أحمد . المركز الجامعي غليزان، الجزائر
الصفحات ص ص. 421-432
المصدر النشاطات الدراسية- التدريسية بين المتعة والملل. 7-8 مارس 2016
عنوان الناشر 31000 وهران، شركة M'naouer. ص.ب 1015. وهران. الجزائر. محمد بن أحمد -2 جامعة وهران. ت: 21341648159. ف: 21341648141. postmaster@univ-oran2.dz. http://www.univ-oran2.dz.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF) PDF
الناشر وهران: مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية- جامعة وهران 2، 2016
الواصفات الصحة النفسية  -  اتجاهات الطلاب  -  الانماط النفسية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المراهقون  -  التحصيل الدراسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التوجه نحو الهدف (الأمل (كمتغير مستقل والتوافق الدراسي كمتغير تابع، على ضوء متغير الجنس )ذكور وإناث) والتخصص الدراسي (علمي وأدبي). وتسعى الدراسة الى الاجابة عن التساؤلات التالية: 1) ما مستوى الأمل لدى المراهق المتمدرس؟2 ) هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ على مقياس التوجه نحو الهدف (الأمل (ودرجاتهم على مقياس التوافق الدراسي. 3) هل توجد فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ عينة الدراسة على مقياس الأمل تعزى الى الجنس والتخصص الدراسي؟ ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي معتمدًا على أداتين: مقياس الأمل (Snyder, 1991)، واستمارة التوافق الدراسي (إعداد الباحث). وطبقت الادوات على عينة مكونة من (240) تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم الثانوي. وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع للأمل والتوافق الدراسي لدى التلاميذ، كما وجدت علاقة ارتباطية دالة بين الأمل وأبعاد التوافق الدراسي، وعلى مستوى الفروق فقد بينت النتائج عدم وجود فروق دالة تعزى إلى الجنس والتخصص الدراسي. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والاقتراحات التي تفتح آفاقًا لتوسيع موضوع الدراسة على عينات مختلفة وطبقات اجتماعية متباينة. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت: Close

 برامج إدارة المراجع: Close

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية: Close




Cite   (للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب APA ): Close
زقاوة، أحمد . دراسة العلاقة بين التوجه نحو الهدف (الأمل) والتوافق الدراسي لدى المراهق في التعليم الثانوي . In(. ). وهران مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية- جامعة وهران 2. تم استرجاعه من search.shamaa.org .