البحث المتقدم
     

التطوير المستند إلى المدرسة (تمام) : أصوات من الميدان.

[الملخّص] 
النوع كتاب
رقم الوثيقة 125341
المؤلف جرداق، مراد .
متغيرات العنوان School-based reform (TAMAM) :Voices from the field [Book]
الصفحات 312 ص.
عنوان الناشر شارع جامع العمري، الوسط التجاري. بيروت. لبنان. مؤسسة الفكر العربي. ت: 9611997100. ف: 9611997101. www.arabthought.com.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF) PDF
الناشر بيروت: مؤسسة الفكر العربي، 2016
الواصفات التطوير التربوي  -  الخبرة التربوية  -  التطوير المهني  -  تنفيذ المشاريع  -  المدارس  -  الابحاث الميدانية  -  لبنان  -  الاردن  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
يحوي هذا الكتاب نصوصاً سرديّة تفكّريّة نقديّة للخبرات التّعلّميّة والمهنيّة في مشروع تمام، كتبها مؤلّفون من الأردن والسّعوديّة ولبنان شاركوا في هذا المشروع لمدّة ثلاث سنوات بين ٢٠٠٧ و٢٠١٠. يقسم هذا الكتاب إلى خمسة أبواب. الباب الأول عبارة عن فصل تمهيدي يشرح أسس ركائز التطوير المهني في تمام وعملية تشكل هذه الركائز ويشمل الباب الثاني نصوصاً من فريق تمام في الجامعة الأمريكيّة في بيروت تحت عنوان "أصوات من فريق تمام في الجامعة الأمريكيّة في بيروت" والباب الثالث نصوصاً من فريق تمام في الأردن تحت عنوان "أصوات من فريق تمام في الأردن" والباب الرابع نصوصاً من فريق تمام في السعودية تحت عنوان "أصوات من فريق تمام في السّعوديّة" والباب الخامس نصوصاً من فريق تمام في لبنان تحت عنوان "أصوات من فريق تمام في لبنان“. في كلّ نصّ صناديق تحوي مختارات من النّصّ اعتبرها المؤلّف ذات دلالة على تعلّمه من خبراته في تمام. كان الهمّ الأوّل تحديد توجّه هذا الكتاب ورسالته. أمّا الهمّ الثّاني فتمثّل باعتماد مقاربة للتّعبير بأمانة عن هذه الخبرات في السّياق التي حدثت فيه. وبعد تداول المقاربات المختلفة اعتمدت المقاربة المعروفة بمقاربة "البحث السّرديّ"، وهي تقوم على إعادة بناء الخبرات المعاشة السّابقة بكلّ تشعّباتها وتلاوينها والتّفكّر بما تركت من آثار في وجدان المؤلّف وعقله وذلك من المنظور الزّمنيّ الرّاهن للمؤلّف. وتمثّل الهمّ الثّالث بإيجاد الآليّات المناسبة لتنفيذ توجّه الكتاب. وكان يمرَ كل فصل من الكتاب بمراحل مختلفة ذهاباً وإياباً قبل أن يعتمد كمسودّة لفصل مقبول. ولحسن تنفيذ الكتاب بالمقاربة المعتمدة نظَم المحرّر الرّئيسيّ دورة أولى للمؤلّفين لإشراكهم في توجّه الكتاب ومقاربته ودورة ثانية للمحرّرين للتداول في كيفيّة مقاربة تحرير النّصوص السّرديّة.(ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت: Close

 برامج إدارة المراجع: Close

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية: Close




Cite   (للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب APA ): Close
جرداق، مراد . (2016). التطوير المستند إلى المدرسة (تمام) : أصوات من الميدان. بيروت مؤسسة الفكر العربي. (125341. )جرداق، مراد . التطوير المستند إلى المدرسة (تمام) : أصوات من الميدان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .