Advanced search
     

تقويم واقع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في المدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
Type Article
Document no. 21499
Author بطاينة، أسامة محمد. جامعة الشارقة، الامارات العربية المتحدة
Second author الشهري، خالد ناصر. وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية.
Host Item Entry مجلة الجامعة الخليجية : كلية التربية. مج. 3، 2011
Descriptors تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم  -  خدمات المكتبات  -  التقييم  -  اتجاهات المعلمين  -  المدينة المنورة (السعودية)
Language of document Arabic
Country Bahrain
هدفت الدراسة إلى استكشاف واقع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في المدينة المنورة، ولتحقيق ذلك صممت استبانة لجمـع البيانات اشتملت على (58) فقرة موزعة على أربعة مجالات تم توزيعها على عينة عشوائية من50 معلماً معلمي غرف المصادر للطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة المدينة المنورة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مجال الوسائل التعليمية احتل المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية مجال سير البرنامج التربوي في غرفة المصادر، ثم في المرتبة الثالثة مجال المنهاج التدريسي، بينما جاء في المرتبة الأخيرة مجال تجهيز غرف المصادر حسب تقديرات معلمي غرف مصادر التعلم. كما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين تعزى لأثر الجنس على جميع المجالات والأداة الكلية، باستثناء مجال سير البرنامج الدراسي في غرفة المصادر، وكانت الفروق لصالح الذكور. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين تعزى لأثر المؤهل العلمي على جميع المجالات والأداة الكلية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين تعزى لأثر الخبرة على جميع المجالات والأداة الكلية، باستثناء مجال توظيف الوسائل وأساليب التدريس، حيث كانت الفروق لصالح فئة (5) سنوات فأكثر. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال توظيف الوسائل وأساليب التدريس، وكانت الفروق لصالح فئة المعلمين، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مجال المنهاج، ومجال سير البرنامج الدراسي في غرفة المصادر والأداة الكلية.(ملخص المؤلف)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
بطاينة، أسامة محمد.. (2011). تقويم واقع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في المدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات . مجلة الجامعة الخليجية : كلية التربية. مج. 3، 2011. Retrieved from search.shamaa.org