Advanced search
     

أنماط التربية الأسرية كما يدركها المراهقون في محافظة البقاع في لبنان وعلاقتها بمستوى تقدير الذات لديهم

[الملخّص] 
Type Chapter
Author أبو ياسين، وسيم محمد. كلية التربية، الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان
Second author داود، شكيبة. الجامعة اللبنانية الدولية، لبنان.
Pages ص ص. 256-272
Source المؤتمر الدولي الأول: الأمن الأسري الواقع والتحديات. (20-22 يوليو 2019: اسطنبول، تركيا)
Publisher لندن: المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية، 2019
Publisher address لندن. المملكة المتحدة. المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية. 00447470188659. info@icefs.net. http://www.icefs.net.
Electronic Location النص الكامل (PDF)  PDF
Descriptors التربية الاسرية  -  المراهقون  -  تقييم الذات  -  تحقيق الذات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البقاع (لبنان)
Language of document Arabic
Country United Kingdom
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أنماط التربية الأسرية السائدة في منطقة البقاع- لبنان من منظور المراهقين، ومستوى تقدير المراهقين لذواتهم، والعلاقة بين أنماط التربية الأسرية وتقدير الذات لدى المراهقين. أجل تحقيق هذا الهدف، تمّ استخدام عينة هادفة من الطلاب الذين يمثلون مجتمع الدراسة. تكوّنت العينة من 728 طالبا وطالبة من صفي العاشر والحادي عشر من 14 مدرسة رسمية وخاصة في منطقة البقاع. تمّ توزيع الاستبيانات على الطلاب ثم أعادوها بعد ملئها خلال فترة تتراوح بين 5-7 أيام. اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي لغرض جمع البيانات وتحليلها. تمّ قياس أنماط التربية الأسرية باستخدام استمارة السلطة الأبوية (PAQ) واستمارة مجالات وأنماط التربية الأسرية (PSDQ) وتمّ قياس درجة تقدير الذات عند المراهقين باستخدام مقياس روزنبرغ لتقدير الذات. أظهرت النتائج أن النمط التربوي السائد كما يراه المراهقون في منطقة البقاع هو النمط الحازم (83%)، يتبعه النمط المتساهل (8.92%)، ثم النمط غير المتفاعل (4.28%)، وأخيرا، النمط المتسلّط (3.43%). أمّا الاستنتاج الثاني هو أن 12.9% من المراهقين يتمتعون بدرجة عالية من تقدير الذات، بينما 78.3% يتمتّعون بدرجة متوسطة من تقدير الذات و7.9% لديهم درجة ضعيفة من تقدير الذات. أخيرا، أظهر معامل الإرتباط بيرسن (r) عدم وجود ارتباط بين كل من أنماط التربية الأسرية ودرجة تقدير الذات لدى المراهقين. (الملخص المنشور)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
أبو ياسين، وسيم محمد. (2019). أنماط التربية الأسرية كما يدركها المراهقون في محافظة البقاع في لبنان وعلاقتها بمستوى تقدير الذات لديهم . (ص ص. 256-272 ). لندن: المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية. Retrieved from search.shamaa.org