البحث المتقدم
     

التوجهات الهدفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23764
المؤلف بني مفرج، أحمد يوسف. وزارة التربية، عمان، الأردن.
المؤلف الاضافي علاونة، شفيق فلاح حسان. جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Goal orientations among Yarmouk University students and their relationship with self-regulated learning [Article]
الصفحات ص ص. 528-538
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، يوليو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  الدراسة المستقلة  -  دافعية الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة التوجهات الهدفية بالتعلم المنظم ذاتياً لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغيري الكلية والجنس. تكونت عينة الدراسة من 684 وطالباً، واستخدم في الدراسة مقياسا التوجهات الهدفية، والتعلم المنظم ذاتياً. أظهرت النتائج وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أهداف الإتقان، وأهداف الأداء- تجنب؛ إذ كانت درجات الإناث أعلى من درجات الذكور. ولم تظهر فروق بين الجنسين في أهداف الأداء- إقدام. كما لم تظهر فروق في التوجهات الهدفية تعزى لأثر الكلية، أو للتفاعل بين الكلية والجنس. وبينت النتائج وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في التعلم المنظم ذاتياً تعزى لأثر متغير الجنس، فقد كانت درجات الإناث أعلى من درجات الذكور في جميع المهارات باستثناء مهارة التخطيط وتحديد الأهداف. ولم تظهر فروق في التعلم المنظم ذاتياً تعزى لأثر الكلية أو للتفاعل بين الكلية والجنس. وتبين من النتائج أيضاً وجود إيجابية دالة إحصائياً بين التوجهات الهدفية والتعلم المنظم ذاتياً وكافة أبعاده الفرعية. (الملخص المنشور)
This study aimed at exploring the relationship of goal orientations with self-regulated learning among Yarmouk University students in light of faculty and gender. The sample of the study consisted of 684 students. Two scales were used: a goal orientations scale, and a self-regulated learning scale. The results showed statistically significant differences in the means of participants’ scores on the goal orientation scales due to the student gender in mastery goals, and performance-avoidance goals; females scored higher on these subscales than males. No significant gender difference was found in performance-approach goals. The results also showed significant differences in the means scores on the self-regulated learning scale due to gender; females once again scored higher than males on all skills, except for the planning and goal specification skill. No significant difference, however, was found in self-regulated learning due to student faculty or the interaction between faculty and gender. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني مفرج، أحمد يوسف.. (2014). التوجهات الهدفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 3، يوليو 2014. ص ص. 528-538 تم استرجاعه من search.shamaa.org .