البحث المتقدم
     

تقويم وتطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالسودان

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 20032
المؤلف محمد، نجاة الطيب المرضي.
المؤلف الاضافي سعيد، صديق محمد أحمد. مشرف رسالة
الصفحات أ-س، 127 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تكنولجيا التعليم. جامعة الزعيم الأزهري. كلية التربية. 2013. الخرطوم. السودان. 1432. T: 249155116343. webmaster@alazari.net. www.alazhari.net
الواصفات تقييم المناهج  -  تطوير المناهج  -  التاريخ  -  التعليم الثانوي  -  طرائق التدريس  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
يتناول البحث تقويم وتطوير منهج التاريخ للمرحلة الثانوية لأن المناهج في تطور وتغير لتواكب التطور العالمي في التكنولوجيا والمعرفة، فلا يوجد منهجا ثابتا لا يستجيب لمقتضيات وعوامل التغيير والمراجعة والتحسين والتطوير، ومن هنا نبعت مشكلة البحث والتي يمكن أن تتلخص في سؤالين رئيسيين هما: ماواقع منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالسودان؟ وما كيفية تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالسودان؟ وقد انبثق عن هذين السؤالين أسئلة فرعية عن أهداف ومحتوى وطرق تدريس وأساليب تقويم منهج التاريخ للمرحلة الثانوية. يكتسب البحث أهميته باعتبار أن المناهج والمقررات من أهم مكونات العملية التعليمية بمراحل التعليم العام، لذلك لابد من لفت نظر المسؤولين والمهتمين بالعملية التعليمية لأهمية التقويم المستمر والمواكبة المتجددة للتطوير والتحديث بالكشف عن جوانب القوة والضعف، حتى يمكن وضع مناهج تلبي احتياجات تلميذ اليوم وترضي طموح المعلم المتطور. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة الاستبانة للحصول على معلومات وبيانات من آراء واتجاهات مجتمع العينة من معلمي وموجهي مادة التاريخ بالمرحلة الثانوية بمحلية بحري وحتى تتوصل إلى نتائج تخرج في ضوئها توصيات واقتراحات اتبعت المنهج التحليلي الوصفي. ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل عبارة من عبارات الاستبانة: 1) ضرورة استخدام أساليب تقويم تناسب أهداف منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالسودان. 2) ضرورة تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في السودان على أن يشمل التطوير جميع جوانب تطوير المنهج التي أشارت إليها الدراسة. 3) ضرورة إقامة دورات تدريبية أئناء الخدمة بصورة لموجهي ومعلمي التاريخ، لتدريبهم على تدريس المنهج المطور وتقويمه ومتابعة المستجدات في مجال تدريس التاريخ. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، نجاة الطيب المرضي. (2013). تقويم وتطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالسودان (ماجستير). جامعة الزعيم الأزهري. كلية التربية، الخرطوم. تم استرجاعه من search.shamaa.org .