البحث المتقدم
     

واقع إسهام الفضائيات العربية في نشر الثقافة العربية الإسلامية : دراسة ميدانية من وجهة نظر الشباب الجامعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23730
المؤلف بلغيث، سلطان. جامعة تبسة، الجزائر
متغيرات العنوان The reality of the contribution of arab satellite channels in the deployment of arab-islamic culture :a field study from the perspective of university youth in Algeria [Article]
الصفحات ص ص. 395-426
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 1، آذار 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التلفزيون  -  الاقمار الصناعية للاتصالات  -  الثقافة  -  التربية الاسلامية  -  الطلاب الجامعيون  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع إسهام الفضائيات العربية في نشر الثقافة العربية الإسلامية من وجهة نظر عينة من الشباب الجامعي الجزائري، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ومن مجموع 950 طالبا وطالبة، طبقت الدراسة على عينة من 100 مبحوث، يمثلون مختلف التخصصات في الجامعة الجزائرية. كما استخدم الباحث أداتي الملاحظة والاستمارة في جمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - 70% من المبحوثين يُفضلون القنوات العربية، ويرى 82 % من المبحوثين أن الفضائيات العربية بدرجات متفاوتة في دعم مكتسباتهم اللغوية، في حين يرى 82 % أن الفضائيات العربية تُساهم في ربط المشاهد بجذوره الثقافية العربية الإسلامية، بينما 98 % من المبحوثين يرون أن الفضائيات العربية تتناول مواد تتعلق بالتاريخ العربي الإسلامي مع التفاوت في حجم البرامج بين القنوات المساهمة في ذلك. وفي ضوء ذلك توصي الدراسة بتوسيع دائرة الرصد لدور الفضائيات في أداء رسالتها الثقافية كحامل تقني لمنظومة القيم الاجتماعية العربية الإسلامية. قراءة وفهم الاحتياجات الثقافية للمشاهد العربي، ومحاولة تلبيتها بما ينسجم مع قيمه الثقافية والحضارية. (الملخص المنشور)
This study aimed to know the reality of the contribution of Arab satellite channels in the dissemination of Arab-Islamic culture from the perspective of a sample of university youth of Algeria, and the researcher used the descriptive method of analysis, the total 950 students, the application of the study sample consisted of 100 Researched representing various specialties school at the University of Algeria. The researcher used observation and A data form of data collection. The study found the following results: 70% of respondents prefer the Arabic channels, and finds 82% of the respondents that the Arab satellite channels have contributed to varying degrees of support to enjoy the language, whilst 82% of the Arab satellite channels contribute to link the scenes rooted Arab cultural Muslim, while 98% of respondents believe that the satellite Arabic articles on dealing with the Arab-Islamic history with the disparity in the size of the programs between channels contribute to it. In the light of massage study recommends widening the circle of the role of satellite monitoring in the performance of its cultural bearer of a technical system, the Arab-Islamic social values. Read and understand the cultural needs of Arab viewers, and try to meet them in line with cultural values and civilization. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلغيث، سلطان.. (2013). واقع إسهام الفضائيات العربية في نشر الثقافة العربية الإسلامية : دراسة ميدانية من وجهة نظر الشباب الجامعي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 1، آذار 2013. ص ص. 395-426 تم استرجاعه من search.shamaa.org .