البحث المتقدم
     

مهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23723
المؤلف شاهين، محمد عبد الفتاح. جامعة القدس المفتوحة، فرع الخليل
المؤلف الاضافي ريان، عادل عطية. جامعة القدس المفتوحة، فرع الخليل.
الصفحات ص ص. 107-136
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 1، آذار 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  العمليات المعرفية  -  تنمية المهارات  -  حل المشكلات  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة، إلى فحص دلالة العلاقة بين درجة امتلاك طلبة جامعة القدس المفتوحة لمهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات بالتحصيل الدراسي، كما هدفت إلى التنبؤ بالتحصيل في ضوء هذه المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة، طبقت أداتا الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة تألفت من 468 طالبا وطالبة من طلبة جامعة القدس المفتوحة، خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2010/2011 اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجة امتلاك طلبة الثانوية العامة لمهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي من جهة ومع مهارة حل المشكلات من جهة أخرى، كما تبين وجود علاقة بين مهارة حل المشكلات والتحصيل الدراسي، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتدرج أن مهارات ما وراء المعرفة جاءت كمنبئات دالة للتحصيل الدراسي للطلبة، وأن أكثر المهارات تنبؤا هي على التوالي: التقويم، المراقبة والضبط، ثم التخطيط، في حين تبين أن مهارة حل المشكلات لم تكن منبئا دالا للتحصيل. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة تطوير مهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات من خلال تدريبهم على آليات التعلم الذاتي وحلقات النقاش والحوار مع المشرفين الأكاديميين، والارتقاء بالأنشطة الأكاديمية التي تعزز تلك المهارات لدى طلبة الجامعة. (الملخص المنشور)
This study aimed to examine the significance of the relationship between the degree of Al-Quds Open University students' possession of the skills of metacognition and problem solving with academic achievement. It also aimed to predict achievement in the light of these variables. To achieve the objectives of the study, the two tools of the study were applied on a sample of 468 male and female students from Al- Quds Open University students during the second semester of 2010/2011(after establishing validity and reliability).They were selected by using a stratified cluster sample. The results showed statistically significant positive relationship between the degree of possession of metacognition skills and academic achievement on the one hand and with problem solving skills on the other hand. Results of graded linear regression analysis showed that the skills of metacognition came as indicative predictors of the academic achievement of students. The most predictors' skills are respectively: evaluation, surveillance and control, and planning, while showing that the problem solving skills were not predicative of achievement. In the light of these findings, the researchers recommend the need to develop metacognition skills and problem solving among the students of Al-Quds Open University, through training in self-learning mechanisms, panel discussions and dialogue with the supervisors, and upgrading of academic activities that enhance these skills among the students of the university. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شاهين، محمد عبد الفتاح.. (2013). مهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 1، آذار 2013. ص ص. 107-136 تم استرجاعه من search.shamaa.org .