البحث المتقدم
     

دور الراديو والتلفزيون في محو الأمية وتعليم الكبار : دراسة ميدانية محافظة كرري

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 19912
المؤلف موسى، إيمان أحمد محمد.
المؤلف الاضافي رفاي، عمر إبراهيم. مشرف رسالة
الصفحات أ-ط، 99 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تكنولوجيا التعليم. جامعة الزعيم الأزهري. كلية التربية. 2011. الخرطوم. السودان. 1432. T: 249155116343. webmaster@alazari.net. www.alazhari.net
الواصفات الراديو  -  التلفزيون  -  وسائل الاعلام  -  التربية الاعلامية  -  القرائية  -  تعليم الكبار  -  كرري (السودان : منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدفت هذه الدراسة: إلى التعرف على مدى الاستفادة من دور الراديو والتلفزيون في محو الأمية وتعليم الكبار وذلك عن طريق الأهداف الفرعية التالية: 1) التعرف على أهداف التدريس الحالية لمحو الأمية وتعليم الكبار. 2) التعرف على برامج محو الأمية وتعليم الكبار ومدى قابليتها للتدريس عن طريق الراديو والتلفزيون. 3) التعرف على طرق التدريس المستخدمة ومدى تنوعها وتلبيتها لحاجات المتعلمين ومدى كفاءتها في التدريس عبر الراديو والتلفزيون. 4) التعرف على مواعيد التدريس الحالية ومدى مناسبتها للدارسين وإمكانية استبدالها عن طريق الراديو. إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وفي جمع البيانات والمعلومات الاستبانة والمقابلة. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: 1) الراديو والتلفزيون من أهم التقنيات التي يمكن أن تستخدم في مجال محو الأمية وتعليم الكبار. 2) للتلفزيون دور فعال في برامج القراءة والكتابة والحساب. 3) الراديو والتلفزيون يساعدان في محو الأمية الحضارية. 4) الراديو والتلفزيون في محو الأمية وتعليم الكبار يساعد في منع مشكلة التسرب من التصاعد ويزيد عدد المستفيدين. 5) المفحوصون لا يدرون أن عرض محتوى مناهج محو الأمية وتعليم الكبار عبر وسائل الاتصال يحقق الأهداف بصورة كبيرة. 6) التدريس عبر وسائل الاتصال والتلفزيون يحقق فعالية أكبر ويساعد في اكتساب المعلمين مهارات وأساليب جديدة في التدريس. 7) للراديو والتلفزيون مزايا تساعد في محو الأمية وتعليم الكبار يتغلب على عاتق الزمان والمكان. 8) إستخدام الراديو والتلفزيون في محو الأمية وتعليم الكبار يتيح جانب التشويق، والجذب والإثارة يساعدان في زيادة فعالية المتعلم للتعلم. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
موسى، إيمان أحمد محمد. (2011). دور الراديو والتلفزيون في محو الأمية وتعليم الكبار : دراسة ميدانية محافظة كرري (ماجستير). جامعة الزعيم الأزهري. كلية التربية، الخرطوم. تم استرجاعه من search.shamaa.org .