البحث المتقدم
     

المشكلات التي يتعرض لها طلبة جامعات محافظة الخليل لدى استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي ودور الإدارة الجامعية في حلها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23689
المؤلف العسيلي، رجاء زهير. جامعة القدس المفتوحة، الخليل، فلسطين
متغيرات العنوان Problems faced by universities students in Hebron governorate when using social networking sites and the role of the university administration in solving it [Article]
الصفحات ص ص. 1-40
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 3، أيلول 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعوقات  -  الطلاب الجامعيون  -  الانترنت  -  المواقع الالكترونية  -  دور المسؤولين الاداريين  -  ادارة الجامعة  -  حل المشكلات  -  الخليل (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي يتعرض لها طلبة جامعات محافظة الخليل لدى استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي، ودور الإدارة الجامعية في حلها. ولتحقيق أهداف الدراسة بنيت استبانة تكونت في صورتها النهائية من 37 فقرة، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، وزعت على عينة مؤلفة من 198 طالبا من طلاب الجامعات في محافظة الخليل (القدس المفتوحة، والخليل، وبولتكنيك فلسطين)، في الفصل الأول من العام الدراسي 2011-2012، اختيرت بالطريقة العشوائية، كما تمت مقابلة خمسة مبحوثين من الإداريين التربويين من الجامعات الفلسطينية لتشخيص أبرز مشكلات الشبكات الاجتماعية في جامعاتهم ودورهم في حلها. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة تقويم الطلاب للمشكلات التي يتعرض لها الشباب الجامعي كانت بدرجة "مرتفعة". كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات الآتية: الجنس، والمستوى الاقتصادي، والعمر، والحالة الاجتماعية. كما أكد الإداريون في الجامعات أنه لا يوجد أي دور فعلي واضح لمواجهة المشكلات التي يتعرض لها طلبة جامعات محافظة الخليل لدى استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي، وأن جميع المبادرات المطروحة تأتي ضمن الإطار الشخصي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: يجب على الإدارة الجامعية نشر التوعية بين الشباب الجامعي في كيفية استخدام المواقع الاجتماعية بشكل إيجابي، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والمسؤولين على التواصل مع الطلاب عبر الشبكات الاجتماعية لجذب الطلاب إلى مواضيع هادفة، ويمكن أن يشعرهم ذلك التواصل بأنهم مراقبون، ويصبح الطالب أكثر جدية في التعامل مع هذه التقنية. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the problems faced by universities students in Hebron Governorate when using social networking sites, and the role of the university administration in solving it. To achieve the objectives of the study a questionnaire was built in its final form of 37 items, & has been verified its validity and reliability. The sample consisted of 198 students were selected randomly from universities students in Hebron Governorate (Al-Quds Open, Hebron, & Palestine Polytechnic), in the first semester of the academic year 2011-2012. And also were interviewed five respondents of educational administrators from Palestinian universities to highlighted social networks problems in their universities and their role in solving it. The study found that the degree of student assessment of the problems were "high." Then study showed no statistically significant differences in the following variables: sex, economic level, age, and marital status. As university administrators confirmed that there is no real and clear role to address the problems faced by university students in Hebron Governorate when using social networking sites, and that all proposed initiatives comes within the framework of the profile frame. In light of these findings, the study came up with a number of recommendations: The university administration must raise awareness among university students in how to use social networking sites in a positive way, and encourage faculty members and administrators to communicate with students through social networks to attract students to meaningful topics, and the students could feel that they are observers, and they becomes more serious in dealing with this technique. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العسيلي، رجاء زهير.. (2013). المشكلات التي يتعرض لها طلبة جامعات محافظة الخليل لدى استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي ودور الإدارة الجامعية في حلها . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 3، أيلول 2013. ص ص. 1-40 تم استرجاعه من search.shamaa.org .