البحث المتقدم
     

التدريب على الانضباط الذاتي في التعلم وأثره على التحصيل الأكاديمي الجامعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23676
المؤلف دروزة، أفنان نظير. كلية العلوم التربوية والدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
متغيرات العنوان Training on self-controlled learning :its effect on student academic achievements at university level [Article]
الصفحات ص ص. 17-36
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 4، كانون الأول 2013
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التدريب  -  ضبط النفس  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
كان الهدف من هذه الدارسة التحقق فيما إذا كان لتدريب الطالب على الانضباط الذاتي في التعلم أثر في رفع درجة هذا الانضباط، ومن ثم انعكاسه على تحسين مستوى تحصيله الأكاديمي. ولتحقيق هذا الغرض، أخذت شعبتان متيسرتان من طلبة البكالوريوس المسجلين في كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية بلغت 100 طالب وطالبة. استخدمت إحداهما كمجموعة تجريبية تلقت تدريباَ على الانضباط الذاتي في التعلم، واستخدمت الثانية كمجموعة ضابطة لم تتلق أي تدريب. ثم أخذت شعبة أخرى متيسرة من طلبة الماجستير، بلغت ستة وعشرين طالبا وطالبة، واستخدمت كمجموعة تجريبية وضابطة في آن معا. استفتي الطلبة في هذه المجموعات عن طريق استبانة تكونت من جزئين: الأول وتكون من 20 فقرة، عكست الانضباط الذاتي في التعلم، والثاني تكون من 6 أسئلة من النوع شبه المفتوح، سألت الطالب عن معلومات شخصية محددة. وزعت الاستبانة على العينة المدروسة مرتين: مرة قبل التدريب، ومرة بعده، وأعطوا في نهاية التجربة اختبارا تحصيليا في المادة التي درسوها، وتدربوا عليها. حللت بيانات الدراسة باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت إلى أن المتوسط العام لاستجابات الطلبة على استبانة الانضباط الذاتي في التعلم فاق الأربع نقاط من أصل خمس، أي زاد على نسبة 80%، سواء أكان ذلك على مستوى البكالوريوس أم على مستوى الماجستير، وارتفعت هذه النسبة بفرق ذي دلالة إحصائية بعد أن تلقت المجموعات التجريبية تدريبا على كيفية ضبط عملية تعلمهم بأنفسهم مقارنة بالمجموعات الضابطة التي لم تتلق تدريبا. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن طلبة الماجستير كانوا أعلى درجة في ضبط عملية تعلمهم من طلبة البكالوريوس، وبفرق له دلالة إحصائية في حين لم يكن لجنس الطالب، ولا مقدرته الأكاديمية، ولا تخصصه، أو عمره، أو حالته الصحية، أو تحصيله الأكاديمي أثر في هذا الانضباط. وبناء على هذه النتائج، أوصت الباحثة الدارسين الآخرين أن يستخدموا برنامجا تدريبا أطول زمنا في دراسات مستقبلية مشابهة، وذلك حتى يتمكن الطالب من تمثل الانضباط الذاتي في نفسه، وليصبح عادةً دراسية يمارسها في أثناء دراسته، ومن ثم لينعكس إيجابا على تحصيله الأكاديمي. (الملخص المنشور)
The aim of this study was to investigate the effect of training on students’ self-controlled learning, and their academic achievements at the university level. In order to accomplish this aim, two available classes consisted of 100 undergraduate students enrolled at the college of education sciences at An-Najah University were taken for this study. One class was served as an experimental group in which students received training on how to control their learning, and the other class was served as a control group in which students received no training. Another available class of 26 graduate students was taken for this study. This class was served as experimental and control group at the same time. The three classes were surveyed by a questionnaire of two parts: one part consisted of 20 items reflecting the self controlled learning, and the other consisted of 6 semi open questions asking students about certain personal information. The questionnaire was administered twice: One before training and another after it. At the end of the experiment, all groups have taken the achievement test in the unit they’ve studied. The data was analyzed by using the appropriate statistics. The results revealed that the overall mean of self-controlled learning either for graduates or undergraduates was exceeded the four points out of five (i.e., above 80%). The overall mean was also increased significantly (p<.o5) after the students received training on self-controlled learning comparing to control groups. In addition, the results showed that the graduate students were higher significantly (p<.o5) on self-controlled learning scale than the undergraduates. On the other hand the results did not reveal any significant effect of self-controlled learning in relation to students’ sex, ability, specialization, age, and health status, and academic achievements. Accordingly, the researcher recommended other researchers to increase the period of training on self-controlled learning in order to let students assimilate and practice it as a habit, thus, to be reflected positively on their academic achievements. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دروزة، أفنان نظير.. (2013). التدريب على الانضباط الذاتي في التعلم وأثره على التحصيل الأكاديمي الجامعي . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 4، كانون الأول 2013. ص ص. 17-36 تم استرجاعه من search.shamaa.org .