البحث المتقدم
     

دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين نوعية التعليم العالي بالمؤسسة الجامعية الجزائرية

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
ردمد 11124776
رقم الوثيقة 23451
المؤلف سمايلي، محمود.
الصفحات ص ص. 176-188
الوتيرة نصف سنوية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية. ع. 16، ديسمبر 2012
الناشر الجزائر: جامعة سطيف2، 2012
عنوان الناشر الجزائر. جامعة سطيف2. ت: 00213036661181. revue@univ-setif2.dz. http://revues.univ-setif2.dz.
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات ادارة الجودة الشاملة  -  تحسين التدريس  -  نوعية التعليم  -  التعليم العالي  -  الجامعات  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تعتبر إدارة الجودة الشاملة (Management Total Quality) من أهم الأساليب الحديثة التي استحوذت على اهتمامات العديد من الممارسين والباحثين الأكاديميين، كأحد الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، بوصفها مفهوماً عصرياً. إنّ التعليم العالي مثله كأي نسق تعليم نظامي، ما هو إلا انعكاس للسباق الاجتماعي والاقتصادي العام. وليس بالمستغرب أن يعاني التعليم العالي بمختلف مؤسساته من مشكلات كبيرة، خاصة في البلدان النامية بصفة عامة وفي الجزائر بصفة خاصة، تحديات وتهديدات بالغة الخطورة نشأت عن المتغيرات التي غيّرت شكل العالم وأوجدت نظاماً عالمياً جديداً يعتمد على العلم وتطوير التكنولوجيا، ويستند إلى تقنيات عالية التقدم والتفوق، الأمر الذي لا يدع مجالاً للتردد في البدء ببرامج شاملة للتطوير والتحديث على المستويين التعليمي والإداري. ومن هنا فإن هذا المقال يهدف إلى مناقشة دور إدارة الجودة الشاملة في تسير التعليم العالي من خلال تحديد: 1) مفهوم إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية وتطبيقاتها. 2) مبررات اللجوء إلى إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. 3) دور إدارة الجودة الشاملة في ضمان نوعية العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية. (الملخص المنشور)
Le concept de « management par la qualité totale » (en anglais «Total Quality Management»), désigne la mise en œuvre d’un projet d'entreprise reposant sur une démarche qualité mobilisant tout le personnel, c’est-à-dire une stratégie globale par laquelle l’entreprise tout entière met tout en œuvre pour satisfaire ses bénéficiaires en qualité, coût et délai. L’objet du management par la qualité totale passe ainsi nécessairement par le développement d’un «esprit qualité» partagé par tous. L’enseignement supérieur en tant que système d’organisation reflète les contextes sociaux et économiques. A cet égard, l’enseignement supérieur et ses institutions connaissent des problèmes capitaux face aux défis imposés par la mondialisation et le nouvel ordre international, ces derniers caractérisés par l’évolution du savoir, la technologie et des techniques hautement développées. L’ébauche de cet article est de traiter le rôle du management par la qualité totale dans la gestion de l’enseignement supérieur: 1) le concept du management par la qualité totale et ses utilisations. 2) La situation de l’enseignement supérieur en Algérie. 3) Rôle du management par la qualité totale dans l’amélioration du rendement de l’Université Algérienne. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سمايلي، محمود. (2012). دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين نوعية التعليم العالي بالمؤسسة الجامعية الجزائرية . مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية. ع. 16، ديسمبر 2012. ص ص. 176-188 تم استرجاعه من search.shamaa.org .