البحث المتقدم
     

مقياس مفاهيم نظرية العقل للأطفال التوحديين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19127
المؤلف الشخص، عبد العزيز السيد. أستاذ التربية الخاصة ؛ عميد كلية التربية، جامعة عين شمس سابقا
المؤلف الاضافي صالح، سلوى رشدي أحمد. طالبة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 779-829
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علم النفس الاجتماعي  -  المفاهيم الاساسية  -  الاختبارات العقلية  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  التوحد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة موضوع التوحد الذي يعد بمثابة إعاقة إجتماعية حيث يعاني الطفل على أثرها من قصور واضح في مستوى نموه الاجتماعي حيث يظهر ذلك من خلال: 1) عدم قدرته على فهم أن الآخرين يختلفون عنه في وجهات النظر، 2) عدم قدرته على التنبؤ بما يمكن أن يفعله في المواقف الاجتماعية المختلفة، 3) العجز أو القصور الاجتماعي. وبالتالي يحدث قصور واضح في مهاراتهم الاجتماعية اللفظية وغير اللفظية مما يحد إلى درجة كبيرة من هذا التفاعل الاجتماعي وفهم المشاعر والانفعالات وهذا ما يسمّى بنظرية العقل. وتعرّف هذه النظرية بأنها قدرة الفرد على استنتاج الحالات العقلية (الاعتقادات، النوايا، الرغبات، التظاهر، الأفكار، المعرفة، الفهم، الصور، الادعاءات.. ) وتظهر مشكلة هذه الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج كثيرة من انخفاض ملحوظ في مهام نظرية العقل لدى الأطفال التوحديين، فالسبب الرئيسي وراء القصور في التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين يكمن في ضعف مفاهيم نظرية العقل. لذا هدفت الدراسة إلى إعداد مقياس لتقييم مفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال التوحديين بالإضافة إلى تحديد مواطن القوة والضعف في مفاهيم نظرية العقل مما يساعد في إعداد البرامج التدريبية المناسبة لهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشخص، عبد العزيز السيد.. (2012). مقياس مفاهيم نظرية العقل للأطفال التوحديين . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012. ص ص. 779-829 تم استرجاعه من search.shamaa.org .