البحث المتقدم
     

أثر استخدام قبعات التفكير الست لدى بونو في التحصيل والتفكير الناقد في مبحث التربية الاسلامية لدى طالبات الصف السابع الاساسي في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19125
المؤلف مصطفى، مهند خازر محمود. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن
المؤلف الاضافي القضاة، حاتم أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية والعلوم الأساسية، جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الفجيرة، الامارات العربية المتحدة.
متغيرات العنوان The effect of using De Bono's six thinking hats in achievement and critical thinking skills of Eight graders in Islamic education subject [Article]
الصفحات ص ص. 679-712
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مهارات التفكير  -  طرائق التدريس  -  التفكير الناقد  -  التربية الاسلامية  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
حاولت هذه الدراسة إلقاء الضوء على عمليات التفكير بشكل عام وعلى برامج تعليم التفكير الحديث خصوصا طريقة قبعات التفكير الست والتي قام بوضعها العالم دي بونو. وقد كان هدفه الأساسي توضيح وتبسيط التفكير، وذلك حتى تزداد فاعليته. فالقبعات الست الملونة تمثّل الأنماط الستة للتفكير: التفكير المحايد (القبعة البيضاء)، التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء)، التفكير التشاؤمي (القبعة السوداء)، التفكير العاطفي (القبعة الحمراء)، التفكير الإبداعي (القبعة الخضراء)، التفكير الشمولي (القبعة الزرقاء). لذا هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام قبعات التفكير الست في التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية. تكونت عينة الدراسة من 60 طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي في مدرسة المزار الثانوية في محافظة الكرك. وقد بيّنت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعتي الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية في التحصيل من جهة وفي اختبار التفكير الناقد من جهة أخرى. وقد يعزى ذلك إلى كون استخدام القبعات الست قد مكّن الطالبات من توظيف أنماط التفكير المتنوعة إضافة إلى كونه يعطي الطالبة قدرة كبيرة على التفوق والنجاح. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مصطفى، مهند خازر محمود.. (2012). أثر استخدام قبعات التفكير الست لدى بونو في التحصيل والتفكير الناقد في مبحث التربية الاسلامية لدى طالبات الصف السابع الاساسي في الأردن . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012. ص ص. 679-712 تم استرجاعه من search.shamaa.org .