البحث المتقدم
     

تنمية تحصيل الصم والبكم في قواعد اللغة العربية في كلية الأميرة رحمة الجامعية-جامعة البلقاء التطبيقية : دراسة تجريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19123
المؤلف كليب، ياسمين سعد. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي رحامنة، خلود فلاح. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
أبو دريع، سامر. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
الصفحات ص ص. 615-643
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة البلقاء التطبيقية (الأردن)كلية الأميرة رحمة الجامعية  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  تعليم الصم  -  برامج الخبرة العملية  -  قواعد اللغة  -  اللغة العربية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تبلورت مشكلة هذه الدراسة في أن المنهج المقرر لمادة اللغة العربية في المرحلة الجامعية الأولى لا يراعي الصعوبات التي تعاني منها فئة الصم والبكم، مما أدّى إلى عدم استيعاب هذه الفئة للقواعد وضعفهم الشديد في التعبير بلغة عربية سليمة. لذا هدفت هذه الدراسة إلى اختبار مدى نجاح استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تدريس منهج قواعد اللغة العربية المخصص للصم والبكم في تذليل الصعوبات التي تواجههم، وتعرف مستوى التحصيل المعرفي للمحتوى العلمي للمهارات الأساسية في قواعد اللغة العربية. تمّ اختيار الطلاب الصمّ جميعهم في كلية الأميرة رحمة-جامعة البلقاء التطبيقية- ليكونوا عينة الدراسة، وقد اختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية. وقد تبيّن من خلال النتائج إسهام التدريس باستخدام التعلم التعاوني في إكساب الطلاب بعض المهارات والقيم الاجتماعية مثل التعاون، وإبداء الرأي، والثقة بالنفس، وتحمل المسؤولية، والتي قد يصعب تحقيقها بطرق التدريس الأخرى. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كليب، ياسمين سعد.. (2012). تنمية تحصيل الصم والبكم في قواعد اللغة العربية في كلية الأميرة رحمة الجامعية-جامعة البلقاء التطبيقية : دراسة تجريبية. مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012. ص ص. 615-643 تم استرجاعه من search.shamaa.org .