البحث المتقدم
     

إستخدام مدخل إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي في مصر : تصور مقترح

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19121
المؤلف غبور، أماني السيد. مدرس أصول التربية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة
متغيرات العنوان Using knowledge management approach in promoting institutional performance in higher education institutions in Egypt :a proposed perspective [Article]
الصفحات ص ص. 497-584
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ادارة المعرفة  -  التطوير التربوي  -  الاداء  -  الاطار المؤسسي  -  كليات  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يتطلب الحديث عن دور جديد لمؤسسات التعليم العالي توجها جديدا نحو نظم المعرفة وإدارتها في تلك المؤسسات، حيث أصبحت إدارة المعرفة جزءا لا يتجزأ من فلسفة التعليم، وهو أحد أكثر الاتجاهات الواعدة والأسرع تطورا والتي تزيد من تنافسية التعليم العالي في عالم اليوم. فالهدف الحقيقي من إدارة المعرفة هو تحقيق الفاعلية والاستمرارية للمؤسسات، وبالرغم من أن أصل إدارة المعرفة وجدت في مجال الأعمال إلا أن ممارستها انتشرت في المجالات الأخرى، فاستخدام تقنيات إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي بفعالية هي التي تضمن لمؤسسات اليوم توليد المعرفة وتوزيعها وتطبيقها للمساعدة في اتخاذ القرارات الإدارية الرشيدة. وانطلاقا من اهتمام الباحثة بضرورة تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي فقد سعت نحو توضيح مفهوم إدارة المعرفة وأهميتها في الفكر الإداري المعاصر، والتعرف على الاتجاهات الحديثة في إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي، والعلاقة بين إدارة المعرفة وتطوير الأداء في الجامعات. مع دراسة الواقع الحالي لإدارة المعرفة وأهم معوقات تطبيقها في جامعة المنصورة، هذا بالإضافة إلى تقديم تصور مقترح لاستخدام إدارة المعرفة في تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي في مصر. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غبور، أماني السيد.. (2012). إستخدام مدخل إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي في مصر : تصور مقترح. مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 1، 2012. ص ص. 497-584 تم استرجاعه من search.shamaa.org .