البحث المتقدم
     

فاعلية التدريب على استراتيجية ضبط الذات في خفض مستوى الشعور بالإحباط لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20450
المؤلف عيسى، يسرى أحمد سيد. أستاذ، التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Effectiveness of the training on self-control strategy to reduce the level of frustration among a sample of students with learning disabilities [ِArticle]
الصفحات ص ص. 745-795
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  ضبط النفس  -  علم النفس  -  العلاج النفسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية التدريب القائم على استراتيجية ضبط الذات في خفض مستوى الشعور بالإحباط لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وقد تكونت عينة الدراسة من 16 تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الملتحقين ببرامج صعوبات التعلم بمدرستي الأبرار وزيد بن الصلت الابتدائية بمدينة الرياض خلال العام الدراسي 1432-1433 ه من الذين يعانون من مستوى مرتفع من الإحباط بناء على درجاتهم على مقياس الإحباط، ثم وزعوا إلى مجموعتين: تجريبية تلقى أفرادها التدريب على استراتيجية ضبط الذات ومجموعة ضابطة لم يتلق أفرادها أي نوع من أنواع المعالجة، تمّ تطبيق مقياس الشعور بالإحباط (إعداد الباحث)، إختبار المصفوفات المتتابعة لرافن للذكاء، البرنامج التدريبي المقترح (إعداد الباحث) ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية اللابارامترية كاختبار ما نويتني واختبار ويلكوكسن، ولمعرفة فعالية البرنامج تم استخدام معامل الارتباط الثنائي التسلسل. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الشعور بالإحباط في اتجاه القياس القبلي، وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة. كما أظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الشعور بالإحباط مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيسى، يسرى أحمد سيد.. (2012). فاعلية التدريب على استراتيجية ضبط الذات في خفض مستوى الشعور بالإحباط لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم . ص ص. 745-795 تم استرجاعه من search.shamaa.org .