البحث المتقدم
     

أثر برنامج توجيه جمعي للتدريب على حل المشكلات في خفض سلوك العزلة لدى طالبات المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20445
المؤلف الشوبكي، نايفة حمدان. جامعة البلقاء، الأردن
الصفحات ص ص. 653-680
المصدر Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التوجيه  -  برامج التدريب  -  حل المشكلات  -  مشكلات السلوك  -  المراهقة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الاناث
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الدراسة مشكلة العزلة الشائعة الانتشار خلال مرحلة المراهقة، وقد هدفت إلى معرفة أثر برنامج توجيه جمعي يستند على أسلوب حلّ المشكلات في خفض سلوك العزلة لدى طالبات الصف الأول الثانوي اللواتي يعانين من سلوك العزلة. تكوّن مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدرسة ثانوية في مدينة الزرقاء، حيث تألفت العينة من 60 طالبة قسّمن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. أظهرت النتائج أن التدريب الجمعي على حل المشكلات كان فاعلا في تحسين مهارات حل المشكلات على القياس البعدي، لدى الطالبات اللواتي تلقين برنامج التدريب. وأظهرت النتائج كذلك انخفاض درجات العزلة إلا أنه إنخفاض لم يكن دالاّ إحصائيا، لذا استنتج أن التدريب على حل المشكلات لا يكفي لوحده لخفض سلوك العزلة لدى الطالبات، لذلك يفضل توظيف استراتيجيات لعلاج سلوك العزلة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشوبكي، نايفة حمدان.. (2012). أثر برنامج توجيه جمعي للتدريب على حل المشكلات في خفض سلوك العزلة لدى طالبات المرحلة الثانوية . Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education . ص ص. 653-680 تم استرجاعه من search.shamaa.org .