البحث المتقدم
     

إساءة معاملة الوالدين للأبناء وعلاقتها بالتأخر الدراسي لدى عينة من طلبة المدارس الحكومية في مدارس لواء كفرنجة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20442
المؤلف الربضي، وائل منور. كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي سالم، رفقة خليف. كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
الصفحات ص ص. 597-629
المصدر Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاهل  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب بطيئو التعلم  -  المدارس الحكومية  -  لواء كفرنجة (الاردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعتبر هذه الدراسة محاولة للكشف عن مدى انتشار ظاهرة سوء معاملة الوالدين للأبناء بين تلاميذ الصف السابع الأساسي في المدارس الرسمية في لواء كفرنجة، ومحاولة للكشف عن العلاقة بين سوء معاملة الوالدين للأبناء والتأخر الدراسي، وبالتالي تحديد ما إذا كانت هذه الظاهرة من مسببات التأخر الدراسي لدى التلاميذ، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في التعرض لسوء المعاملة. تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية في لواء كفرنجة وقد تكونت العينة من 154 منهم 68 تلميذا و 86 تلميذة. وقد بيّنت النتائج ما يلي: 1) إن تقديرات أفراد العينة على مقياس سوء معاملة الوالدين بشكل عام جاءت متوسطة مما يعني أن ظاهرة الإساءة موجودة، ويعود ذلك إلى عوامل تتصل بالمجتمع ومشكلاته كالفقر والبطالة والبيئة العنيفة والثقافة السائدة وحجم الأسرة، وإلى طبيعة الوالدين، ودرجة تمتعهما بالصحة النفسية. 2) عدم وجود فروق جوهرية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى سوء معاملة الوالدين تبعا لمتغير النوع (ذكور- إناث)، كذلك بالنسبة لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، ويمكن أن يفسر ذلك بكون جميع أفراد العينة هم من بيئة واحدة. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير تقدير التلميذ الدراسي، هذا يعني أن الزيادة بدرجة واحدة في مستوى سوء معاملة الوالدين يؤدي إلى زيادة في درجة التأخر الدراسي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الربضي، وائل منور.. (2012). إساءة معاملة الوالدين للأبناء وعلاقتها بالتأخر الدراسي لدى عينة من طلبة المدارس الحكومية في مدارس لواء كفرنجة . Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education . ص ص. 597-629 تم استرجاعه من search.shamaa.org .