البحث المتقدم
     

برنامج إرشادي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أبناء الشهداء في محافظة خان يونس بقطاع غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20439
المؤلف العبادسة، أنور عبد العزيز.
المؤلف الاضافي الخطيب، عبد الله عبد الهادي.
متغيرات العنوان A mentoring program for the development of some social skills among a sample of children of martyrs in Khan Yunis in the Gaza Strip [Article]
الصفحات ص ص. 511-539
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 2، 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارشاد  -  برامج التوجيه  -  التنشئة الاجتماعية  -  تنمية المهارات  -  خان يونس (فلسطين: محافظة)  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى فاعلية برنامج إرشادي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء في محافظة خان يونس، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة فعلية قوامها 30 من أبناء الشهداء بناء على أقل الدرجات التي حصلوا عليها على مقياس المهارات الاجتماعية، وتم تقسيم هذه العينة بصورة قصدية إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوامها 15 فردا لكل منهما، مراعين التجانس بينهم من حيث (العمر، المنطقة السكنية، المستوى التعليمي، مستوى المهارات الاجتماعية)، وقد استخدم الباحثان عددا من الأدوات تمثلت في: 1) مقياس المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء حسب الأبناء من إعداد الباحثين. 2) مقياس المهارات الاجتماعية لدى أبناء الشهداء حسب رأي الأمهات من إعداد الباحثين. 3) برنامج إرشادي لتنمية المهارات الاجتماعية من إعداد الباحثين. كما واستخدم الباحثان عددا من الأساليب الإحصائية منها (معامل ارتباط الرتب (سبيرمان)، معامل ألفا كرونباخ، تحليل التباين المتعدد، تحليل المقارنات البعدية، معامل مربع إيتا الجزئي، مربع كاي، اختبار "ت")، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية وأبعادها لدى المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي، حسب استجابة الأبناء، لصالح التجريبية. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية وأبعادها بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي، حسب رأي الأمهات، لصالح التجريبية. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية في القياسات المتعددة (القبلي- البعدي- التتبعي) حسب استجابة الأبناء، كما بلغ مربع إيتا الجزئي 0.974. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية في القياسات المتعددة (القبلي- البعدي- التتبعي) حسب رأي الأمهات، حيث بلغ مر بع إيتا الجزئي 0.840. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبادسة، أنور عبد العزيز. (2012). برنامج إرشادي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أبناء الشهداء في محافظة خان يونس بقطاع غزة . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 36، ج. 2، 2012. ص ص. 511-539 تم استرجاعه من search.shamaa.org .