البحث المتقدم
     

فاعلية التعلم المدمج ودافعية المعرفة في تطوير مهارات استخدام نظم المعلومات المتكاملة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20427
المؤلف السيد، مصطفى عبد الرحمن السيد طه. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 155-184
المصدر Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة حلوان (مصر)كلية التربية  -  المناهج المتكاملة  -  الدافعية  -  تنمية المهارات  -  نظم المعلومات  -  تكنولوجيا التعليم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
ظهرت مشكلة الدراسة الحالية في عدم قدرة الطلاب على التناول العملي لنظم المعلومات المتكاملة وقد تمّ رصد العديد من المشكلات التي يعاني منها طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان أثناء دراستهم لمقرر نظم المعلومات الخاصة. ومن أبرز تلك المشكلات صعوبة تعلم محتوى المقرر الذي يتناول مهارات استخدام نظم المعلومات المتكاملة نظرا لتشعب مهاراته ويشكل صعوبة على الطلاب في فهم جميع جزئياته أثناء المحاضرة، مما أدى إلى وضع استراتيجية جديدة لتقديم هذا المقرر. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المدمج في تنمية مهارات استخدام نظم المعلومات المتكاملة لدى طلاب المجموعة التجريبية، وتحديد مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة تنمية مهارات استخدام تلك النظم بين طلاب المجموعة التجريبية من ذوي الدافعية المعرفية المرتفعة، وبين طلاب المجموعة نفسها من ذوي الدافعية المعرفية المنخفضة بعد استخدامهم استراتيجية التعليم المدمج، وكذلك تحديد مدى وجود فروق دالة إحصائيا في درجة تنمية مهارات استخدام نظم المعلومات المتكاملة بين طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية ترجع لاستراتيجية التعليم (تقليدي/ مدمج). إقتصرت الدراسة على طلاب الفرقة الرابعة تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2008-2009 حيث يدرس الطلاب مقرر نظم المعلومات الخاصة. وقد بيّنت النتائج فاعلية التعليم المدمج ودافعية المعرفة في تطوير مهارات استخدام نظم المعلومات المتكاملة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، مصطفى عبد الرحمن السيد طه.. (2012). فاعلية التعلم المدمج ودافعية المعرفة في تطوير مهارات استخدام نظم المعلومات المتكاملة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم . Developing, implementing and improving learning outcomes assessment in Qatar's public higher education . ص ص. 155-184 تم استرجاعه من search.shamaa.org .